المغرب يدين تصرف الوزير الإسرائيلي وفرنسا وأمريكا تعتبره إهانة للفلسطينيين

بعدما نفى وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش وجود الفلسطينيين كأفراد وكشعب خلال أمسية نظمتها جماعة صهيونية متطرفة في باريس، وبعد تساؤلات الكثيرين عما إذا كان المغرب سيرد على اهانة الشعب الفلسطيني خاصة أن الملك محمد السادس يرأس لجنة القدس خرج وزير الخارجية ناصر بوريطة بتصريح يعبر فيه عن إدانة المغرب لتصريحات المسؤول الإسرائيلي .


حيث أعلن ناصر بوريطة أن المملكة المغربية تتابع بقلق تصريحات صادرة عن بعض أعضاء الحكومة الإسرائيلية كان فيها استفزاز لدول عربية، واستفزاز لحقوق الشعب الفلسطيني.


وصرح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والمغاربة المقيمين بالخارج، على هامش استقباله وزيرة خارجية بوركينافاسو، عشية أمس الأربعاء، إن “المغرب يرفض دائما ويدين كل تصرف غير مسؤول وكل تصرف يمكن أن يكون تحريضيا أو ذا أثر سبلي”.


كما شدد على أن المغرب، الذي يرأس عاهله لجنة القدس، يؤكد دائما أن الحوار والمفاوضات هما السبيل الوحيد للوصول إلى حل نهائي للقضية الفلسطينية في إطار احترام الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته على حدود 1967، القدس الشرقية عاصمة لها، تعيش جنبا إلى جنب في هدوء وفي تعاون مع إسرائيل، موردا أن هذا الموقف ينطبق مع الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية وقرارات مجلس الأمن.


وأضاف بوريطة أن “المغرب يرفض دائما الأعمال أحادية الجانب التي لا يمكنها إلا أن تبعدنا عن الحل، كما أنه يدعم كل المبادرات التي يمكنها أن تحث على التهدئة نحو إيجاد حل وفق مقاربة حل الدولتين المتوافق عليه دوليا”.
هذا كما عبرت فرنسا والولايات المتحدة، يوم الثلاثاء، عن استنكارها لتصريحات المسؤول الإسرائيلي.


حيث وصفت وزارة الخارجية الفرنسية تصريحات سموتريتش في بيانها ب”المخزية وغير المسؤولة”، وقالت “ندعو الأشخاص المُعيّنين في مناصب رفيعة في الحكومة الإسرائيلية إلى التحلي بالوقار المطلوب واحترام كرامة الآخرين والامتناع عن أي أعمال أو تصريحات تساهم في تصعيد التوتر”.


كما وصفت واشنطن هذه التصريحات بـ”المهينة”و”الخطيرة”، وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل للصحافيين “نعتبر أن هذه التصريحات ليست غير دقيقة فحسب، بل هي أيضا مهينة وخطيرة”.
وأضاف “يملك الفلسطينيون تاريخا وثقافة ثريين والولايات المتحدة تثمّن شراكتنا مع الشعب الفلسطيني”، كما ندد باتيل بالخريطة التي كانت على المنصة حيث تحدث سموتريتش ووصفها بأنها “غير دقيقة”.


هذا وقد أعلن سموتريتش في بث مباشر على فيسبوك خلال زيارة خاصة لباريس الأحد أنه “لا يوجد فلسطينيون لأنه لا يوجد شعب فلسطيني”، وتمّ تداول المقطع المصوّر على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي.


وأضاف سموتريتش “بعد 2000 عام في المنفى يعود شعب إسرائيل إلى دياره”، وتابع “هناك عرب حولهم لا يحبون ذلك… اخترعوا شعبا وهميا ويدعون حقوقا وهمية في أرض إسرائيل فقط لمحاربة الحركة الصهيونية”.


وأدلى سموتريتش بتصريحاته في وقت كانت تجري في منتجع شرم الشيخ المصري محادثات لإعادة الهدوء بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.
وردا على سؤال عما إذا كانت ستؤثر هذه التصريحات على العلاقات الأمريكية مع إسرائيل، قال باتيل إن سموتريتش “ليس العضو الوحيد في الحكومة الإسرائيلية”.