حريق آخر بالحي الجامعي لوجدة

بعد الحريق الذي اندلع بالحي الجامعي في وجدة شتنبر الماضي، والذي خلف ثلاثة قتلى في صفوف الطلبة، اندلع حريق مرة أخرى مساء أمس الثلاثاء بنفس الجناح E بالحي التابع لجامعة محمد الأول بوجدة.


هذا حيث علم لدى السلطات المحلية لعمالة وجدة-أنكاد أن حريقا اندلع على الساعة الثامنة والربع من مساء أمس الثلاثاء، بإحدى غرف الحي الجامعي لجامعة محمد الأول بوجدة، ملحقا خسائر مادية بمحتويات الغرفة دون تسجيل أية خسائر بشرية، حيث خلف حالات إغماء وتوعكات وصعوبة في التنفس سجلت لدى بعض الطالبات والطلبة، والذين نقلوا إلى المستشفى لتلقي الإسعافات اللازمة.

وصرح مصدر مسؤول أن من بين المصابين، طالبان قاما برمي نفسيهما من الجناح الذي اندلع به الحريق، بعدما حاصرتهما النيران، مشيرا إلى أن وضعيتهما الصحية متوسطة الخطورة.

وأضاف أنه تم الاحتفاظ باثنين من الطلبة الذين تضرروا من الحريق تحت المراقبة الطبية، إذ لا تدعو حالتهما للقلق، وأن الآخرين غادر جلهم الوحدة الاستشفائية بعد خضوعهم للإسعافات.
وقد تمكنت مصالح الوقاية المدنية من السيطرة على الحريق بعد ساعة من الزمن، وهذا بفضل تمكن أحد حراس الحي الجامعي رفقة بعض الطلبة من تطويق الحريق حين اندلاعه باستعمال قنينات الإطفاء.
وأشارت المعطيات الأولية أنه من المرجح أن يكون سبب اندلاع هذا الحريق مرتبطا بتماس كهربائي لشاحن متصل بمكبر صوت وجد بمكان الحادث.
هذا وقد كان التماس الكهربائي هو السبب في الحريق الذي حدث يوم 12 شتنبر 2022، بنفس الجناح، والذي أدى لوفاة 3 طلبة متأثرين بالحروقات، إضافة لإصابات وكسور لدى طلبة آخرين، مما يجعلنا نسائل المسؤولين عن الجامعة والسلطات التي فتحت تحقيقا آنذاك حول أسباب الحريق، والذي سينضاف إليه التحقيق الثاني الذي تم فتحه أمس الثلاثاء.
يبدو مع تكرار حادث الحريق أن السبب في مشاكل التماسات الكهربائية لم يتم حلها بشكل جدي ولم يتم التعامل بشكل مسؤول مع الحادث الذي أثار الرأي العام وخلف غضبا لدى الشعب، مما يعطي انطباعا باستهتار المسؤولين المغاربة بأرواح الطلبة والطالبات والمواطنين المغاربة عموما.
ويجدر بالذكر أنه بعدما حدث الحريق في شتنبر بالجناح E بيومين فقط؛ وقع تماس كهربائي بالجناح C لنفس الحي الجامعي، مما يظهر أن الحي الجامعي يعاني مشكلة في النظام الكهربائي، لم يتم معالجتها إلى حد اليوم حتى بعد مرور 6 أشهر على الحادث، فهل نحتاج أن نضحي بحياة طلبة آخرين لكي يتم معالجة مشكل كهربائي؟!