العاهل السعودي يدعو رئيس إيران لزيارة الرياض

قال مساعد الشؤون السياسية في مكتب الرئيس الإيراني، إن “العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وجّه دعوة إلى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لزيارة الرياض”، حسبما ذكرت وكالة أنباء “تسنيم” الإيرانية شبه الرسمية.
وفي تغريدة عبر صفحته في تويتر، قال مساعد الشؤون السياسية في مكتب الرئيس الإيراني، محمد جمشيدي، إن “ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز، رحب في رسالة إلى الرئيس الإيراني باتفاق البلدين الشقيقين، ووجّه دعوة له لإجراء زيارة رسمية إلى الرياض، ودعا إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والإقليمي”، وفقا لـ”تسنيم”.
وأضاف جمشيدي أن “رئيس الجمهورية الإيراني رحب بهذه الدعوة، وأكد استعداد إيران لتعزيز التعاون”.
في سياق متصل، قال وزير الخارجية الإيراني، أمير عبداللهيان: “إننا سنلتقي في المستقبل القريب مع وزير خارجية السعودية”، حسبما أفادت وكالة الأنباء الرسمية (إرنا).

وأوضح عبد اللهيان، في تصريحات للصحفيين، الأحد: “إلى الآن قد اتفقنا على أن تقوم الفرق الفنية بتفقد سفارتي البلدين والقنصليات التابعة لهما، وبما يتيح لنا التحضير لإعادة فتح السفارتين”.

في نفس السياق، أعلن وزير المالية السعودي محمد الجدعان الأربعاء أنّ استثمارات بلاده في إيران قد تبدأ “سريعاً”، بعدما اتّفقت القوتان الاقليميتان على استئناف علاقاتهما.

وقال الجدعان رداً على سؤال حول الاستثمارات السعودية المقبلة في إيران، “يمكن أن يحدث ذلك سريعاً. إذا التُزم ما اتُفق عليه، أعتقد أن أمراً ما قد يحدث سريعاً”.

وتابع: “لا يوجد سبب يمنع ذلك. إيران جارتنا وكانت وستظل كذلك لمئات السنين. لذلك لا أرى أي مشكلة من شأنها أن تمنع تطبيع العلاقة عبر الاستثمارات (…) طالما نلتزم الاتفاق، ونحترم السيادة، ولا يتدخل كلانا في شؤون الآخر”.

​​​​​​​ وأُعلن في اجتماع في بكين يوم 10 مارس الجاري، عن اتفاق السعودية وإيران على عدم استخدام القوة العسكرية وعدم دعم الجماعات ضد بعضها البعض، مع استئناف العلاقات الدبلوماسية المقطوعة بين البلدين منذ 7 سنوات وإعادة فتح سفارتي البلدين في غضون شهرين.