برلمانيون يطالبون بنعلي بتوضيحات حول “الغازوال الروسي” بعد فضيحة التلاعب

وجه الفريق الحركي بمجلس النواب ممثلا في ادريس السنتيسي، أمس الجمعة، طلبا إلى رئيس لجنة البنيات الأساسية و الطاقة والمعادن والبيئة ، لعقد اجتماع حول قضية الغازوال الروسي، واستدعاء وزيرة الانتقال الطاقي والمعادن، ليلى بنعلي، إلى اللجنة لتقديم توضيحات حول قضية الغازوال الروسي.

وجاء هذا “في ظل ما أصبح يعرف بقضية الغازوال الروسي، وأمام التساؤلات الكثيرة حول هذه القضية من قبل الرأي العام الوطني، ونظرا لكون الحكومة لم تقدم توضيحات وافية وشافية حول هذا الموضوع، والخروج بموقف واضح لإزالة اللبس بكل وضوح وشفافية”.
وصرح الفريق الحركي أنه “يتقدم بطلب استدعاء السيدة وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة إلى اللجنة من أجل تقديم توضيحات حول موضوع استيراد الغازوال الروسي وما شابه من ملابسات”.


وجاء هذا الطلب بعدما كشفت رسالة الفريق الاشتراكي أن الشركات التي تستورد النفط والغازوال الروسي تتلاعب بشواهد مصدره لتخدع الجميع وتقنعهم أنها تستورده من الخليج أو أمريكا، وتكسب من هذا التلاعب والتزوير حيث أن النفط الروسي قد انخفض ثمنه بعد الحظر، والشركات التي تستورده للمغرب تستفيد من فارق الثمن ومن هامش ربح كبير دون أن تخفض ثمنه للمستهلك المغربي.


كما أن الشركات الروسية تبيع الغازوال ب 70% للطن أقل من السوق الدولية، ومن بين زبائنها شركات مغربية تقوم بشراء الغازوال ولكن عبر شركات مسجلة في مناطق حرة والتمويه بنقله الى ميناء طنجة المتوسطي على بعد أقل من عشرين كلم من رسو السفن الروسية والإيحاء بأن الغازوال جرى استيراده من مناطق بعيدة.


وأمام كل هذا لا زال المواطنون والحقوقيون وبعض البرلمانيين يستنكرون ويتساءلون عن هذه الطرق المشبوهة و الفاسدة التي تستغل المغاربة وتغتني على حساب معاناتهم، دون أن يصدر توضيح من الحكومة المغربية بهذا الشأن.