مسلسل “معاوية” السعودي يمنع من العرض في العراق

قررت شبكة MBC السعودية، المنتِجة لمسلسل “معاوية” الذي يتناول حياة الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان أن تمتنع عن عرضه على قناة MBC العراق، على أن يعرض على باقي قنوات الشبكة خلال شهر رمضان المقبل.
و لن يعرض هذا العمل في العراق، التزاماً بقواعد البث الإعلامي الصادر عن الهيئة، حسب رسالة موجهة من مكتب الشبكة في بغداد إلى هيئة الإعلام والاتصالات العراقية، فكما يبدو تراعي مجموعة MBC السعودية وجودها جيدا في العراق.

وقد تلقت القناة الفضائية نصائح بإيقاف العمل على مشروع المسلسل منذ أصدر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بياناً، في التاسع عشر من فبراير المنصرم، دعا فيه إلى ضرورة التراجع عن بث مسلسل درامي يخص معاوية بن أبي سفيان، معتبراً، في تغريدة، أن “بث مثل هذه المسلسلات مخالف للسياسات الجديدة المعتدلة التي انتهجتها السعودية”.
وبعدها أصدرت هيئة الإعلام العراقية بياناً، في 25 فبراير، منعت بموجبه بث مسلسل “معاوية”، إذ استجابت الهيئة إلى عدم بث أي أعمال فنية تتناول موضوعات تاريخية جدلية.
وقد عانى العمل من تعديلات كثيرة طرأت على فريقه، وتحملها المخرج طارق العريان، منها تغيير البطل أكثر من مرة، إضافة إلى قرار رئيس المجموعة وليد الإبراهيم أن يجسد لُجين إسماعيل الشخصية، بينما يجسد إياد نصّار دور الإمام علي.

ويتناول المسلسل أحداث الفتنة الكبرى، وهي فترة ما بعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان، مروراً بتولي علي بن أبي طالب الحكم، ثم مقتل هذا الأخير، وتولي نجله الحسين الخلافة، والتداعيات التي حصلت بعد ذلك.

ويمثل شخصية معاوية بن أبي سفيان الفنان السوري لجين إسماعيل، وتجسد الفنانات أسماء جلال وعائشة بن أحمد وجميلة الشيحة شخصيات زوجات معاوية. ويجسد الفنان الأردني إياد نصار شخصية الإمام علي بن أبي طالب، وتجسد الفنانة سهير بن عمارة شخصية هند بنت عتبة، والدة معاوية.

وقالت معلومات إن المسلسل من أغلى المسلسلات في العالم العربي، إذ بلغت تكلفة إنتاجه نحو 100 مليون دولار. وقد خضع فريق العمل لتدريبات شاقة لإخراج المسلسل. ​ومن المقرر عرض المسلسل على قنوات MBC، وMBC مصر، وMBC مصر 2، وMBC دراما، ومنصة شاهد.