شفشاون: تدشين أول وحدة إنتاجية للقنب الهندي للصناعات الدوائية والغذائية

تم تدشين أول وحدة إنتاجية للقنب الهندي، حيث أعلنت تعاونية Bio Cannat، اليوم الاثنين، البدء بتدشين أول معمل لتحويل القنب الهندي واستخراج مواد من أجل استعمالها في الصناعات الغذائية والطبية، وتعتبر هذه الوحدة الإنتاجية المتواجدة بمنطقة باب برد، بإقليم شفشاون، أول وحدة على الصعيد الوطني قيد الإنجاز لاستغلال القنب الهندي لأغراض الغذاء والصناعات الدوائية.

وأبرزت التعاونية أنها قامت “مع أعضائها ومع شركائها العموميين والخواص، ببناء أول وحدة إنتاجية لتحويل القنب الهندي واستخراج مواد، الكنابيديول، والكنابجغول، والكنابينول ومواد أخرى، وهي المواد التي تدخل في العديد من الصناعات الغذائية والصناعية والطبية والشبه الطبية نظرا لمزاياها العديدة، المثبتة علميا في تخفيف الآلام والمساعدة في علاج العديد من الحالات المرضية”.

وقد حصلت التعاونية، حسب بيانها، على أول رخصة تحويل للقنب الهندي على الصعيد الوطني، في أكتوبر الماضي، وأشارت إلى أنه “ستكون هناك تجارب فلاحية مع بعض مزارعي إقليم شفشاون، من أجل توفير المادة الخام بعد توفير البذور المخصصة لذلك”.
ويجدر بالذكر أن المغرب أعلن في 3 يونيو 2022، عن “خطة عمل”لاستغلال القنب الهندي طبيا وصناعيا، وبدأ في يوليوز من نفس العام، سريان قانون لتقنين استعمالاته.