مقاتلات “إف 16” المغربية تتزود بأحدث الأنظمة الرقمية المخصصة للتشويش

من المرتقب أن تستفيد طائرات F-16 المغربية المقاتلة من أحدث أنظمة Viper sheild EW الأمريكية، التي تطورها شركة L3HARRIS المتخصصة في الصناعات الدفاعية والفضائية.

وعام 2021، اختارت شركة لوكهيد مارتن وسلاح الجو الأمريكي شركة L3Harris Technologies كمنفذ لعقد تطوير نظام Viper Shield EW لمقاتلة F-16 Block 70/72.

وأفادت الشركة الأمريكية بأن نظام الحرب الإلكترونية اجتاز بنجاح الاختبارات الأولية، مبرزة أنه تم تصميم Viper Shield لتزويد المقاتل بدرع إلكتروني افتراضي.

وسيؤدي نظام التشويش الرقمي متعدد الترددات إلى تحسين حماية الطائرات العسكرية. وتم تطوير نظام الحرب الإلكترونية في الأصل بواسطة مهندسي L3Harris لتعديل Block 70/72، الذي يتم توفيره للتصدير.

كما تم تصميم نظام F-16 Viper Shield للكشف عن تهديدات الرادار، وتوفير إجراءات مضادة رقمية. وتم دمج مستقبل الرادار الرقمي المتقدم مع رادار APG-83، الذي يحتوي على وظيفة مسح إلكتروني نشطة.

وتلقت شركة l3harris أمرًا بتعزيز القدرات القتالية لمقاتلات F-16 التي تعمل في المغرب والأردن والبحرين. ووفقًا للاتفاقيات، تعهدت الشركة الأمريكية بدمج أنظمة إطلاق الأسلحة في طائرة F-16. ويمكن تعليق ذخيرة إضافية على المقاتل باستخدام حامل شعاع BRU-57 / A.

وحصلت شركة لوكهيد مارتن على عقد تسليم لأجل غير مسمى بكمية غير محددة بقيمة تصل إلى 64.3 مليارات دولار لإنتاج طائرات “F-16” جديدة لعملاء “FMS”، بالإضافة إلى ترقية 405 طائرات في أيد أجنبية لتكوين “F-16V”.

ويتيح إنتاج “F-16” في كرينفيل لشركة لوكهيد مارتن تلبية الطلب الدولي المتزايد على طائرات “F-16” الجديدة، وزيادة إنتاج “F-35 في فورت وورث”، تكساس.

وقال الكولونيل بريان بيرسون: “هناك 25 دولة تشغل طائرات F-16 اليوم، ولديها الكثير من الخبرة مع هيكل الطائرة. يساعدنا الخط في تلبية الطلب العالمي لعدد من الدول على طائرات F-16، ويمنحنا القدرة الإضافية على توفير الطائرات للدول المهتمة بشرائها لأول مرة”.

ووافق الكونغرس الأمريكي على إدخال بعض التغييرات في صفقات شراء وتطوير مقاتلات “F-16” المغربية، من خلال تزويد هذه الطائرات الحربية بنظام تبادل المعلومات اللاسلكي الخاص برابط البيانات.

والصفقة الرئيسية كانت تهم شراء 26 محطة لهذا النظام، الذي من خلاله يمكن تبادل المعلومات الميدانية بشكل آني وجد آمن بين الطيار والقيادة على الأرض.

وتواصلُ القوات الملكية الجوية تأهيل ترسانتها الحربية من خلال تطوير أسطول طائرات “F-16” بإحدى الورشات الأمريكية، حيث تتم تقوية قدرات الطائرة “النفاثة” وتأهيلها بأحدث الأنظمة التكنولوجية، حتى تستجيب لحاجيات القوات الجوية المغربية.