احتجاجات حول غلاء الأسعار بأكادير ومدن أخرى

أعلن المجلس الجهوي للإتحاد المغربي للشغل بأكادير عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام ولاية أكادير، يوم الخميس 09 فبراير 2023 ابتداء من الساعة الثانية عشر، ضد غلاء المعيشة وتدهور الأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية للطبقة العاملة وعموم الجماهير الشعبية.

و عبر المجلس الجهوي عن “تنديده القوي بالتدهور المتنامي والمتسارع للأوضاع الاجتماعية للطبقة العاملة ولعموم الجماهير الشعبية بالجهة والمتميزة بتفاقم ظاهرة البطالة وبتواصل الغلاء الفاحش للمعيشة وباتساع دائرة الهجوم على باقي الحقوق الاجتماعية في التعليم والصحة والسكن..”
كما استنكر المجلس الجهوي النقابي في بيانه “الهجوم الشرس والمتصاعد للباطرونا والسلطات الحامية لها على الحريات النقابية والحقوق العمالية بالمنطقة والمتمثل، على الخصوص في حملات التسريح الجماعي ردا على ممارسة الأجراء للحق النقابي وتجاهل المطالب الملحة للعاملين بقطاعات الوظيفة العمومية.. واستفحال وتعميق ظاهرة التهرب من تطبيق قوانين الشغل ودفع جهاز تفتيش الشغل إلى المزيد من السلبية وإنكار القضاء لحقوق الأجراء وبقاء أحكامه الصادرة لفائدة الأجراء، على ندرتها، دون تنفيذ”.
وقال المجلس النقابي الجهوي أن مسؤولية هذه “الأوضاع المتردية للطبقة العاملة بالجهة وعلى الصعيد الوطني تعود لطبيعة السياسة الاقتصادية والاجتماعية التي تنهجها الحكومات اللاشعبية و اللاديمقراطية المتعاقبة”.


هذا وقد شهدت مدينة تطوان احتجاجات عارمة أمس الثلاثاء تنديدا بموجة غلاء الأسعار التي أنهكت القدرة الشرائية للمغاربة، كما سيتم تنظيم وقفة احتجاجية بفاس يوم السبت المقبل من طرف الاتحاد المغربي للشغل.