قراءة في كتاب صناعة الجدل عند مفكري الإسلام لمؤلفه الدكتور يوسف الحزيمري

ياسين حكان كاتب وباحث مغربي.

صدر حديثا مؤلف جديد للدكتور يوسف الحزيمري تحت عنوان: “صناعة الجدل عند مفكري الإسلام”
عن مكتبة سلمى الثقافية بتطوان في حدود 105 صفحات من الحجم المتوسط.


على سبيل الاستهلال:


اختار الباحث الدكتور يوسف الحزيمري أن يخوض هذه المغامرة الفكرية الفريدة من نوعها، والمحفوفة
بالمخاطر والتحديات، متسلحا بالعدة الفكرية والمنهجية بحيث أن الباحث سبق له أنجز أطروحة دكتوراة
تحت عنوان: “صناعة الجدل عند القاضي أبي بكر ابن العربي دراسة في المنهج والمصطلح” بحيث أن
هذا الكتاب يفتح من خلال لغته وطريقه عرضه أبوابا مهمة بالنسبة لكل باحث في الفكر الإسلامي،
خاصة الجزء المتعلق بصناعة الجدل باعتبار أن هذه الصناعة هي قديمة قدم الفكر الإنساني، وذلك من
أجل فهم أعمق لقضايا الجدل وميكانيزماته وآليات هذه الحرفة، رغم أن الاهتمام بالجدل في الفكر
الإسلامي ما زال في بدايته، إلا أن الطريقة البيداغوجية التي تناول بها الباحث الموضوع تنم عن مدى
استيعابه للإشكالات المتعلقة بهاته الصناعة، ومدى تمكنه من الموضوع بحيث أنجز عدة دراسات
وأبحاث في نفس السياق، نذكر منها –على سبيل المثال لا الحصر- دراسته المعنونة: “تلقين العقائد
المجردة بالغرب الإسلامي: المنهجية والأهداف والوسائل” وكذا دراسته التي جاءت تحت عنوان:


“التكامل المعرفي بين العقيدة الأشعرية وطريقة الجنيد السالك” …. كل ما اشتمل عليه الكتاب تم بناؤه
في انسجام تام مع منطلقات الموضوع واستراتيجياته بغية تحقيق الإقناع بأهمية صناعة الجدل عند
مفكري الإسلام وجدواها.
ولعله من الضروري اليوم، أن تتجه الأبحاث والدراسات في الفكر الإسلامي صوب الجدل، بالاعتماد
أساسا على القرآن الكريم كوحي منزل والاستفادة من غناه ومكنوناته في طرح القضايا الجدالية لدى
المسلمين، ومحاولة معالجتها بدءا بامتلاك آليات وتقنيات هذه الصناعة، بغية إيجاد الحلول الممكنة
للمشكلات التي تعترض الباحثين في هذا المجال، بدل السقوط في التقليد والانبهار والتبعية –لا قدر الله-
والانجرار نحو الغرب دون أن تكون هناك أية التفاتة لثقافتنا الإسلامية الغنية بضروب متنوعة من
الجدل.

يتكون هذا الكتاب من تقديم للدكتور أحمد بوعود (أستاذ الفلسفة والفكر الإسلامي بجامعة عبد المالك
السعدي بتطوان) ومقدمة وثلاثة فصول وخاتمة، تناول فيه الباحث الدكتور يوسف الحزيمري صناعة
الجدل، منطلقا من فكرة أساسية أن لفظ “الصناعة” بدل “العلم” جاء تأسيسا على أن العلماء المسلمين لا
فرق عندهم في إطلاق لفظ الصناعة بين علوم الغاية والآلة، ويتطلع هذا الكتاب إلى أن صناعة الجدل
هي القادرة اليوم على إحياء وبعث الحيوية في الفكر الإسلامي والدراسات الإسلامية مع ما يوازي ذلك
من ترسيخ قيم التسامح والتلاقح الفكري والمثاقفة والتعارف مصداقا لقوله تعالى: “يا أيها الناس إنا
خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا” (سورة الحجرات، الآية: 13) ونبذ التعصب
للمذاهب والآراء، وهذا ما يظهر أهمية هذه الصناعة في تطوير الفكر الإسلامي وبناء المعرفة باعتماد
أدوات منهجية ومصطلحية.


كما أن الباحث يهدف من خلال، تناوله لهذا الموضوع، إلى إبراز الجانب النظري للصناعة الجدلية، عن
طريق التأسيس منهجيا وإجرائيا للمفهوم والمنطلقات والتأريخ.