ساكنة تغجيجت تشتكي من تسيب أمني بسبب ترويج المخدرات والماحيا للمراهقين

تشتكي ساكنة واحة تغجيجت بإقليم كَلميم هذه الأيام من وجود تسيب أمني وتراخ من طرف المصالح المكلفة بالأمن من سلطات محلية ودرك ملكي، حيث لم تحرك هذه الأخيرة ساكنا لتوقيف أشخاص معروفين يتاجرون يوميا في مسكر ماء الحياة (الماحيا) والقنب الهندي، ما تسبب في إدمان عدد كبير من الشباب والمراهقين بعد انتشار هذه الممنوعات بشكل مهول وعلني، حسب تعبير الساكنة.


وأشارت شكاية المواطنين إلى أن هذه الظواهر دخيلة وغريبة عن المجتمع التغجيجتي ولم يألفها من قبل، وتشكل خطورة على صحة المدمنين من الشباب و المراهقين، وأنها ساهمت في انتشار الجريمة بمختلف أنواعها، الأمر الذي جعل الساكنة المحلية تحس بغياب الأمن بعد أن قضت هذه الظواهر الغريبة مضجعها وخاصة بعد وقوع جرائم كثيرة من طرف بعض الجانحين.


وشددت الساكنة على ضرورة استتباب الأمن واعتقال تجار الممنوعات الذين يختارون قنطرة كوكر لإنتاج وتصنيع وتقطير ماء الحياة(الماحيا)، رغم أن هذه القنطرة تعتبر معبرا رئيسا لجميع الساكنة، مذكرة في شكايتها أن هذه الأفعال تقع يوميا.

وتضيف الشكاية، ليس هناك دليل على التسيب أقوى من أن عملية بيع ماء الحياة والقنب الهندي تتم بواسطة الدراجات الهوائية، مما يمكن تجار الممنوعات على توزيعها على مختلف النقط دون مراعاة سن الزبون ووضعيته الإجتماعية والتربوية حيث يتم اقتناء هذه الممنوعات من بعض المراهقين المتمدرسين.