دراسات تكشف أن 44% من الصحافيات تعرضن للتحرش الجنسي


أرقام صادمة تلك التي كشفت عنها دراسة حديثة حول عمل النساء في الصحافة بالمغرب، مؤكدة أن أزيد من 43,9 بالمائة من الصحافيات تعرضن للتحرش، سواء من قبل زملاء أو رؤساء التحرير، ناهيك عن التفرقة ما بين الصحافية والصحافي، سواء تعلق الأمر بالأجور أو الوصول إلى مناصب المسؤولية وغيرها.


الدراسة التي أعدتها ماجدة آيت لكتاوي، منسقة الهيئة المغربية الصحافيات الشابات المنبثقة عن المنتدى المغربي للصحافيين الشباب، كشفت أن 43.9 بالمائة من الصحافيات اللائي شاركنا فيها قالوا إنهن تعرضن للتحرش داخل مقرات العمل؛ وبينما أقرت 82,8 بالمائة منهن بأن التحرش كان لفظيا قالت 17,2 بالمائة إنه كان جسديا.
 
 
وقالت الدراسة إن 30,3 بالمائة ممن تعرضن التحرش قلن إنه كان صادرا عن زميل صحافي، بينما 24,2 قلن إنه كان صادرا عن رئيس التحرير؛ فيما قالت 9.1 بالمائة إنه كان صادرا عن مدير النشر، مؤكدة أن الصحافيات المتعرضات للتحرش لا يقمن بالتبليغ عن المتحرش بنسبة تصل إلى 91.2 بالمائة، فيما قامت فقط 8.8 بالمائة بالتبليغ.

وقال سامي المودني، رئيس المنتدى المغربي للصحافيين الشباب، إن الدراسة تحاول ملامسة وضعية الصحافية المغرب، مؤكدا خلال ندوة تقديم الدراسة أن “الهدف الأسمى من هذه الدراسة هو الوقوف عند مجموع الإشكاليات المتعلقة بعمل الصحافيات وفهم الوضعية وتقييمها