بوابة رقمية جديدة لتسريع نقل ملكية المركبات


أطلقت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، أول أمس الثلاثاء بالرباط، بوابة رقمية جديدة تتعلق بنقل ملكية المركبات، لتنضاف إلى باقة الخدمات الإلكترونية الموجهة للمرتفقين وعموم المواطنين.


حيث تسهل هذه الخدمة الإلكترونية،عملية بيع وشراء المركبات المسجلة في المغرب بشكل آمن وسلس مع ضمان حقوق البائع والمشتري، حسب ما تم الإعلان عنه في ندوة صحفية خصصت لتقديم برنامج عمل “نارسا” برسم 2023، بحضور وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل،.
و أفاد الوزير عبد الجليل في نفس الندوة، بأنه يتم تسجيل حوالي 700 ألف عملية لنقل ملكية المركبات سنويا، مشيرا إلى أن هذه المنصة الجديدة ستعمل على تحسين وتسهيل شراء وبيع المركبات مع الحفاظ على حقوق كل طرف، كما أضاف أن البوابة تأتي كذلك لتوسيع نطاق الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوكالة في إطار تقريب الخدمة العمومية من المرتفقين.


في نفس الإطار صرح المدير العام للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، بناصر بولعجول، أن هذه البوابة الجديدة تتمتع بمزايا مهمة سواء للبائع أو المشتري، حيث تضمن من جهة، حقوق البائع، من خلال فك ارتباطه بالمركبة المباعة من تاريخ التصريح بالبيع، وبالتالي لا يمكن أن تترتب عليه مخالفات حوادث السير التي قد تحدث لاحقا، كما تضمن من جهة أخرى بالنسبة للمشتري، أن السيارة التي اقتناها ليست موضوع أي تعرض.


وخلص إلى أن للبوابة مزايا أخرى منها سهولة الولوج إليها وتسريع مدة معالجة عمليات نقل ملكية المركبات من أجل إصدار البطاقة الرمادية في أسرع وقت ممكن.