مبادرة لتشجيع الأسر على التكفل بالأطفال و المسنين المتخلى عنهم

اقترحت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار، تخصيص تعويض مادي للأسر التي ترغب في رعاية الأطفال والمسنين المتخلى عنهم، في إطار الإستراتجية الجديدة التي تعزم وزارتها إطلاقها قريبا، من أجل النهوض بواقع الأسرة المغربية.


حيث صرحت في لقاء لها مع ممثلي منابر إعلامية بمقر وزارتها بالرباط، أن الهدف من هذا الإجراء هو تحفيز الأسر على رعاية الأطفال المتخلى عنهم عوض لجوئهم إلى مراكز الإيواء، وكذا العناية بالمسنين بدل تحويلهم إلى دور العجزة، وذلك تجسيدا لمفهوم التضامن الأسري بين المغاربة.


و أشارت حيار إلى أن احتضان لاعبي أسود الأطلس بمونديال قطر لأمهاتهم، هو تجسيد حقيقي لقيمة الأسرة عند المغاربة، مبرزا أن مبادرتها تهدف إلى تعويض مادي لربات البيوت أيضا على رعاية آباء وأمهات أزواجهن، وذلك بعد حصولهن على تكوين في هذا الإطار.


كما أبرزت الوزيرة أنها تطمح خلال ولايتها الحالية إلى المساهمة في رفع نسبة نشاط النساء و وصولهن إلى مناصب المسؤولية وكذلك تقليص نسبة انتشار العنف ضد النساء، مؤكدة أنها ستعمل على تقوية التكفل بالأطفال المحرومين من السند الأسري وتعميم التكفل بالأشخاص المسنين في وضعية هشاشة وبدون مأوى.


وأكدت على أن الإستراتجية الجديدة لوزارتها، تروم تقوية الأسرة المتضامنة والنهوض بالخدمات الموجهة للأسرة، من قبيل دور الحضانة في كل حي سكني، بالإضافة إلى حماية الأطفال والنهوض بحقوقهم وتقوية تنزيل برنامج وطني لرعاية وحماية الأشخاص المسنين، وإدماج الأشخاص في وضعية إعاقة.