واقع الخدمات الصحية للمهاجرين بجهة سوس ماسة

نظمت أمس الخميس، بمقر اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بأكادير، ورشة لبلورة خطة عمل جهوية حول “الصحة والهجرة” بحضور السيدة المديرة الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية والسيد رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان سوس ماسة، في إطار أنشطة الهيئة الجهوية للهجرة سوس ماسة، وفي سياق تنزيل الاستراتيجية الوطنية للصحة على المستوى الجهوي.


حيث تداول المشاركات والمشاركون حول واقع الخدمات الصحية المقدمة للمهاجرين والإكراهات المطروحة والممارسات الفضلى في هذا الصدد.


وانتهت الورشة باقتراح مجموعة من الأنشطة الموجهة لترجمة أهداف هذه الاستراتيجية، تتمحور أساسا حول تحسيس وتكوين العاملين في القطاع الصحي من أطر طبية وتمريضية وإدارية في مجال حقوق المهاجرين، ورسم معالم تتبع مؤشرات النجاح في تحقيق ولوج منصف إلى الخدمات الصحية وسبل تحقيق فعلية الحق في الصحة للجميع.


ويجدر بالذكر أن الهيئة الجهوية للهجرة سوس ماسة CMSM، فضاء للتنسيق يضم مختلف الفاعلين المدنيين المشتغلين في مجال الهجرة بالإضافة إلى ممثلين عن القطاعات الحكومية والمصالح الخارجية (الصحة، التعليم، التشغيل، التعاون الوطني..)، وقد تم إحداثه بمبادرة من اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان سوس ماسة وبدعم من جمعية الهجرة والتنمية.