برنامج عمل جماعة أكادير يرتكز على مشروع التنمية الحضرية…أين الجديد؟

يرتقب أن تعقد جماعة أكادير دورة استثنائية يوم الجمعة المقبل تحمل في طياتها نقطة فريدة وهي المصادقة على برنامج عمل الجماعة خلال الولاية 2022-2028، والذي خصص نسبة 80 في المائة منه للمشروع الملكي الخاص بالتنمية الحضرية 2022-2024.

وأفادت مصادر خاصة، أن برنامج عمل جماعة اكادير، يتركز على مشروع التنمية الحضرية، والتي يتضمن ثلاث أولويات وهي “مدينة أكادير مدينة جذابة ”، وأكادير حديثة ومنفتحة على مواطنيها ”، وأكادير نموذجا للانتقال المستدام والذكي”.

وأضافت مصادر، ان برنامج عمل جماعة، يحتوي على بناء وتنشيط 32 مرفقا اجتماعيا جديدا ، وتأهيل الأسواق القديمة وبناء أكثر من 85 مرفقا رياضيا ذات جودة عالية ومشاريع أخرى.

وفي يساق متصل، وجه عدد من المهتمين بالشأن المحلي والسياسي بجماعة أكادير، الطريقة التي تم عقد بها ألقاءات التشاورية مع الساكنة لتحضير برنامج عمل الجماعة، بحيث و وصفتها بالصورية بسبب غياب سياسة التشاركية، وانه ظلت بعيدا عن مضامين مرسوم القانون 113,14، الذي يعتبر أن برنامج عمل الجماعة وثيقة مرجعية.

ويبقى الاشكال المطرح ماذا سيقدم عزيز أخنوش ونوابه لساكنة أكادير برغم من أن هناك مشاريع جاهزة ما ينقصها سوء تنزيل على أرض الواقع ؟ وما هو الجديد الذي جاء به رئيس جماعة “الحاضر الغائب” لساكنة أكادير؟.