أرقام مخيفة لحالات السيدا.. وأكادير تتصدر القائمة

 
 
كشفت وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية عن معطيات مفادها اصابة 23 ألف مغربي بالسيدا لسنة 2022 و اكدت على ان جهة سوس ماسة الأولى وطنيا.
 
 
وبهذه المناسبة فقد وضعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية مجموعة من التدابير للتشخيص والتكفل بالمرضى المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة، من بينها اعتماد نهج “الكشف ثم العلاج” منذ عام 2015، وتوفير العلاج المجاني بمضادات الفيروسات والرصد البيولوجي، بالإضافة إلى إعداد 35 مركزا للتكفل بالمصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، فضلا عن 14 مختبرا لتوفير التشخيص والرصد البيولوجي. وبهذا تضاعف عدد المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية الذين تلقوا العلاج بالمضاد للفيروسات القهقرية بين 2011 و2021، حيث ارتفعت التغطية من 24 في المئة إلى 80 في المئة سنة 2021.
 
وحسب الارقام المتاحة فإن الولوج إلى خدمات اختبار فيروس نقص المناعة المكتسبة والتكفل به متوفر مجانا بالمراكز والمؤسسات التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية في إطار الإنصاف واحترام حقوق الإنسان للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة.


وخلصت الوزارة ذاتها إلى أنه رغم المجهودات المبذولة، لا تزال الوزارة، بشراكة مع الفاعلين المعنيين، تضاعف الجهود من أجل الوصول إلى الأهداف المنشودة والسيطرة على هذا الوباء.