النيابة العامة توجه تهم ثقيلة لمحمد زيان

اعتقال نقيب المحامين سابقا محمد زيان ، بمكتب محاميه بالعنوان الكائن في 114 شارع علال بن عبد الله بالرباط، مساء أمس الاثنين.


أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، ان اعتقال المحامي محمد زيان وإيداعه بالسجن، جاء بعد أن أصدرت محكمة الاستئناف قرارا في حقه بتأييد الحكم الابتدائي القاضي بإدانته ومعاقبته بثلاث سنوات حبسا نافذا وغرامة نافذة قدرها 5000 درهم بالإضافة إلى تعويضات مدنية للمطالبين بالحق المدني.


ووجهت لزيان تهمة إهانة رجال القضاء وموظفين عموميين أثناء قيامهم بمهامهم بأقوال وتهديدات بقصد المساس بشرفهم وبشعورهم وبالاحترام الواجب لسلطتهم، ويتابع زيان من أجل “إهانة هيئات منظمة” ، و”نشر أقوال بقصد التأثير على قرارات رجال القضاء قبل صدور حكم غير قابل للطعن وتحقير مقررات قضائية”.


ويواجه، محمد زيان، تهما تتعلق بـ”ببث ادعاءات ووقائع ضد امرأة بسبب جنسها، وبث ادعاءات ووقائع كاذبة بقصد التشهير بالأشخاص عن طريق الأنظمة المعلوماتية”، بالإضافة إلى “التحريض على خرق تدابير الطوارئ الصحية عن طريق أقوال منشورة على دعامات إلكترونية”، و”المشاركة في الخيانة” وفي إعطاء القدوة السيئة للأطفال نتيجة سوء السلوك”.


ويتهم وزير حقوق الإنسان سابقا، بـ”المشاركة في مغادرة شخص للتراب الوطني بصفة سرية”، و”تهريب مجرم من البحث ومساعدته على الهروب و التحرش الجنسي”.