نقابة الفلاحين تخرج للاحتجاج ضد حكومة اخنوش

دعت الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي عموم شغيلة القطاع الفلاحي للمشاركة “بقوة في الإضراب الوطني عن العمل وفي الوقفتين الاحتجاجيتين ليوم الخميس 8 دجنبر 2022، أمام وزارة الفلاحة ثم أمام البرلمان” .

وقالت الجامعة في بيان لها، إن هذه الوقفات الاحتجاجية تأتي دفاعا عن المطالب الملحة لعموم شغيلة القطاع، بكل مكوناته من موظفين ومستخدمين وعمال وفلاحين، ولوقف التدهور الحاد لأوضاعهم المادية والاجتماعية والمهنية وتحقيقا لتطلعاتهم المشروعة.

وطالبت الجامعة بإقرار زيادة عامة في الأجور والتعويضات والمعاشات وحماية للقدرة الشرائية؛ والحفاظ على المكتسبات والاستجابة للمطالب الملحة الخاصة بمختلف فئات الشغيلة بالقطاع الفلاحي من مهندسين وبياطرة ومتصرفين وتقنيين ومحررين وأعوان إداريين وأعوان تقنيين.

وعبرت الجامعة، عن رفضها القاطع لكل المخططات التراجعية الهادفة لتصفية الخدمات العمومية، والإجهاز على حق الإضراب، والحق في التنظيم النقابي، وتعديل مدونة الشغل، التي تتحين الباطرونا والجهات الداعمة لها الفرصة لتمريرها.

وأكدت على ضرورة التجاوب مع مطالب الفلاحين وإقرار دعم حقيقي لهم، وفتح حوار جدي مع نقابتهم الوطنية التابعة للجامعة على أرضية ملفها المطلبي المودع لدى وزير الفلاحية مند سنة 2018.

ودعت الجامعة إلى وضع حد لكل أشكال التمييز ضد العمال الزراعيين، وتوفير شروط الصحة والسلامة في الضيعات وتحسين ظروف العمل والنقل إلى أماكنه، وتحمل الوزارة لمسؤوليتها ضد ما يتعرض له عمال الضيعات المفوتة للخواص من تشريد.