مخرجات اللقاء الذي جمع أخنوش بالمحامين

عقدت جمعية هيئات المحامين بالمغرب اجتماعا مع رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أمس الثلاثاء، بحضور وزيرا العدل والميزانية, عبد اللطيف وهبي وفوزي لقجع، والذي خلص إلى حصول التوافق بين المحامين والحكومة بخصوص الملف الضريبي.

وقررت جمعية هئيات المحامين بالمغرب، وفق بلاغ لها توصل” مغرب تايمز” بنسخة منه، تعليق التوقف عن العمل ابتداء من اليوم الأربعاء 16 نونبر 2022.

وبحسب ذات البلاغ، فقد تم الاتفاق على تخفيض المبلغ المنصوص عليه في مشروع قانون المالية 2023 کما صادق عليه مجلس النواب من 300 إلى 100 درهم يؤدى وفق الطريقة الاختيارية المعلن عنها.

وخلص لقاء أخنوش بمكتب هيئات المحامين بالمغرب إلى إعفاء المحامين الجدد المقيدين في جداول هيئات المحامين بالمغرب من أداء الضريبة لمدة خمس سنوات ابتداء من تاريخ التسجيل.

وجاء في البلاغ ذاته, انه تم استثناء وتوسيع دائرة الملفات ذات الطابع الاجتماعي والحقوقي المعفاة من الدفع المسبق على الحساب، وتخفيض الاقتطاع من المنبع إلى نسبة 10 في المائة عوض 15 في المائة بالنسبة للمحامين الذاتيين و5 في المائة بدل 10 في المائة بالنسبة للشركات المدنية المهنية للمحامين.

كما تقرر وفقا للبلاغ ذاته، تشكيل لجنة تقنية مشتركة بين الحكومة ومكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب للتدقيق في باقي عناصر الملف الضريبي.

ودعت الجمعية، كل المحامين إلى تعليق التوقف عن العمل ابتداء من اليوم الأربعاء 16 نونبر الجاري، مع تثمينها لمخرجات الحوار مع رئيس الحكومة، في انتظار ما سيسفر عنه عمل اللجنة التقنية المشتركة من خلاصات ونتائج.