الملك محمد السادس يعدد المشاريع المنجزة بالمناطق الجنوبية منذ 2015

عدد الملك محمد السادس المشاريع التي تم إنجازها بالصحراء المغربية منذ توقيع البرنامج التنموي الخاص بالاقاليم الجنوبية سنة 2015 بالعيون.
جاء ذلك في خطاب الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء، حيث أكد ان نسبة الالتزام بهذا البرنامج بلغت حوالي 80 في المائة، من مجموع الغلاف المالي المخصص له.

وأضاف الملك في هذا الصدد: فقد تم إنجاز الطريق السريع تيزنيت – الداخلة، الذي بلغ مراحله الأخيرة، وربط المنطقة بالشبكة الكهربائية الوطنية، إضافة إلى تقوية وتوسيع شبكات الاتصال.

كما تم الانتهاء من إنجاز محطات الطاقة الشمسية والريحية المبرمجة.

وسيتم الشروع قريبا، في أشغال بناء الميناء الكبير الداخلة – الأطلسي، بعد الانتهاء من مختلف الدراسات والمساطر الإدارية.

وعلى الصعيد الاقتصادي، الذي يعد المحرك الرئيسي للتنمية، يضيف الملك محمد السادس: تم إنجاز مجموعة من المشاريع، في مجال تثمين وتحويل منتوجات الصيد البحري، الذي يوفر آلاف مناصب الشغل لأبناء المنطقة.

ويسترسل: وفي المجال الفلاحي، تم توفير وتطوير أزيد من ستة آلاف هكتار، بالداخلة وبوجدور، ووضعها رهن إشارة الفلاحين الشباب، من أبناء المنطقة.

وتعرف معظم المشاريع المبرمجة، في قطاعات الفوسفاط والماء والتطهير، نسبة إنجاز متقدمة، حسب خطاب الملك ذ.

بدوره شهد المجال الاجتماعي والثقافي، عدة إنجازات في مجالات الصحة والتعليم والتكوين، ودعم مبادرات التشغيل الذاتي، والنهوض باللغة والثقافة الحسانية، باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية الوطنية الموحدة.