عدد القادة “المتغيّبين” عن القمة العربية في ارتفاع وتبون لا علم له بحضور الملك من عدمه

نقلت وكالة الأناضول عن مصادر متطابقة، إن الإعلان عن غياب ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان عن القمة العربية المقبلة بالجزائر يومي 1 و2 نونبر المقبل يرفع عدد القادة العرب الغائبين عن القمة إلى ستة.


وقالت مصادر مقربة من لجنة التحضير للقمة إن 5 قادة عرب أبلغوا الجزائر، قبل بن سلمان، بتعذر مشاركتهم في القمة.


وأضافت أن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح لن يشارك في القمة، وسينوب عنه ولي العهد مشعل الأحمد الصباح، كما سينوب نائب رئيس الإمارات محمد بن راشد آل مكتوم عن رئيس البلاد محمد بن زايد آل نهيان.


كما أفادت المصادر بأن الرئيس اللبناني ميشال عون لن يشارك في القمة العربية بسبب عقد مجلس النواب جلسات لانتخاب خلف له، إذ تنتهي ولايته في 31 أكتوبر الجاري.


أما عن حضور الملك محمد السادس, فقد نفت الرئاسة الجزائرية أن يكون لديها أي معطيات تخص من سيمثل المملكة المغربية في القمّة العربية, مؤكدة في اتصال مع موقع “الصحيفة” أن لا معطيات لديها تخص من سيمثل المغرب في القمّة العربية، “أكان الملك محمد السادس، أم مسؤول حكومي آخر”.


وأكدت الرئاسة الجزائرية، “أنها لا تملك أي معطيات بهذا الخصوص”. وحينما تم طرح السؤال إن كانت الرئاسة الجزائرية قد توصلت بلائحة الحضور الذي يخص الوفد المغربي للمشاركة في القمّة العربية على غرار العديد من الوفود التي أكدت طبيعة المسؤولين الذين سيمثلون بلادهم في هذه القمّة، نفت الرئاسة الجزائرية وجود معطيات مثل هذه لديها..

ومن المنتظر أن تناقش القمة أزمات المنطقة العربية وقضايا أمن الغذاء والطاقة في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية.