أدلى بتصريحات تحتقر طلبة أوكرانيا…ميراوي يخلق الجدل مجددا

أبدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، امتعاضه من مستوى الطلبة العائدين من أوكرانيا، الذين اجتازوا مؤخرا امتحانات الولوج إلى الجامعات الخاصة بالمغرب.


ونعث ميراوي المستوى التعليمي لهؤلاء الطلبة بالضعيف، بالنظر إلى ما أفرزته نتائج المباراة التي تم تنظيمها بكليات الطب، كما أن معظمهم لم يتقدم لاجتياز مباراة الولوج بهذه الكليات الخاصة.


من جانبها خرجت جمعية آباء وأمهات طلبة المغرب بأوكرانيا لتعبر عن تفاجئها من تصريح وزير التعليم العالي أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، والذي نعت فيه الطلبة العائدين من أوكرانيا بضعف مستواهم التعليمي.


وعبرت الجمعية عن رفضها للتصريح المذكور، كونه يسيء، حسب تصورها، ليس فقط لطلبة المغرب العائدين قسرا من أوكرانيا، وإنما أيضا يسيء إلى خريجي الجامعات الأوكرانية بصفة خاصة، ودول شرق أوروبا بصفة عامة، مضيفة أنه – أي التصريح – يسيء إلى علاقة المغرب بأوكرانيا خصوصا أنه يتزامن وتعيين سفير رسمي بالمملكة، و محذرة من سلبياته كونه يحتقر ويطعن في كفاءة َوأطر أوكرانيا.


وشجب البلاغ تصريح الوزير باعتباره تصريحا ينم على التنمر والتمييز تجاه أبناء شريحة كبيرة من أبناء هذا الوطن، وفق تعبيرها، كما اعتبره عنفا نفسيا في حق الطلبة الذين عانوا من ويلات الحرب وتبعاته.