87 في المائة من تلاميذ الخامس ابتدائي لا يتقنون عمليات حسابية بسيطة

كشف شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن النسبة الأكبر من تلاميذ التعليم الابتدائي لا يتقنون إجراء عملية حسابية بسيطة.


وأكد بنموسى، خلال لقاء نظمته جمعية الخريجين المغاربة من المدرسة الوطنية للطرق والقناطر بفرنسا، اليوم الخميس في سلا، أن 13 في المائة فقط من تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي يجيدون إجراء عملية قسمة برقم واحد، أي إن 87 في المائة لا يتقنون عملية حسابية بسيطة.

واستند المسؤول الوزاري في إعطاء هذه الإحصائيات إلى دراسة جديدة قدمت نتائجها مؤخرا، شملت 30 ألف تلميذ وتلميذة في السنوات الثالثة والرابعة والخامسة من المستوى الابتدائي.


وقال بنموسى، في حديثه أمام ثلة من المسؤولين المغاربة المسيرين لعدد من المؤسسات العمومية والخاصة، أن “تعميم التعليم الابتدائي مكتسب، لكن يبقى الأهم هو ضمان الجودة ومحاربة الهدر المدرسي”.


ووفق معطيات المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي التي قدمها بنموسى، فإن 30 في المائة فقط من التلاميذ في السنة السادسة من المستوى الابتدائي يتقنون البرنامج الدراسي.

واعتبر المتحدث نفسه أن إصلاح هذا الوضع ممكن من خلال الخروج من المقاربة التقليدية التي تعتقد أن تدارك الوضع متاح من خلال رفع ساعات الدروس أو بشكل طبيعي داخل الأقسام، وأشار في هذا الصدد إلى أن نسبة مهمة من التلاميذ متأخرون بأربع سنوات عن زملائهم في المستوى.