0 حضور و “إرحل أخنوش” يؤتثان مهرجان ”آسا”

قاطع سكان مدينة ”آسا” بجهة كلميم وادنون، مهرجانا نظمه المجلس الجماعي، وذلك على خلفية احتجاجات شابت مناطق كل من آسا الزاك إلى رأس أمليل بكلميم وأبطيح بطانطان والكراير بالداخلة, إحتجاجا على قرار تفويت 150 ألف هكتار من تلك الأراضي لصالح الدولة من أجل إنجاز مشاريع عليها أو تفويتها لمستثمرين.

الهيئة الديمقراطية المغربية لحقوق الانسان دخلت على خط هذه المقاطعة الشعبية بفيديو نشرته على صفحتها الخاصة بموقع فيسبوك، يظهر خشبة مسرح تنبعث فيها بعض الأضواء، وسط فراغ تام من الجماهير.

وقالت الهيئة في تعليقها على الفيديو: ”اهل اسا يسجلون موقفا تاريخيا، الساحة التي كانت تمتلئ من 16مساء هي الآن 0 حضور جماهيري…. لا لتبديد المال العام في مهرجانات التفاهة”، كما ارفقت هذا المنشور بوسم ”ارحل أخنوش”.

وطالب المحتجون الذين ينتمون بالخصوص إلى قبائل أيت لحسن ويكوت وأولاد الدليم وقبائل تكنة، الدولة المغربية، بنهج الحوار مع مالكي هذه الأراضي التي ورثوها عن أجدادهم.

كما طالب أبناء قبيلة أيت يوسى بمعاينة لجان الأرض الشرعية للمناطق المعنية بمطالب التحفيظ معاينة قانونية توثق الشواهد الميدانية المثبتة لحيازة القبيلة للأرض وممارسة الحق القانوني للتعرضات الشفوية والكتابية في عين المكان أمام لجنة التحديد الإداري تزامنا مع انطلاق هذه العملية يوم 5 شتنبر 2022 وفق ظهير التحفيظ العقاري لسنة 1913 وما بعده، ولاسيما المادة الخامسة من ظهير 3 يناير 1916، التي جاء فيها: “لكل من يدعي حقا على عقار خاضع لمسطرة التحديد الإداري، أن يتعرض عليه أمام لجنة التحديد الإداري وأمام موظف من السلطة المحلية في عين المكان”.