بعد انتحار طبيبة ابن سينا… لجنة تكشف حجم الضغط الذي تواجهه “ملائكة الرحمة”

دقت اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا “عن حجم الأزمة التي يعيشها الأطباء المقيمين في هذه المصلحة”.

وأكدت اللجنة على أن الأمر “لا يتعلق بمحاولة انتحار، وإنما هي حالة انهيار نفسي متولد عن الضغط الشديد و”الاحتراق الوظيفي” الذي عاشته الطبيبة طيلة مدة التكوين، وتحت وطأة هذه الظروف قامت بكسر زجاج الباب، مما أدى إلى إصابتها بأكثر من 5 جروح متباينة الخطورة في الذراع واليد والمرفق، استدعت نقلها إلى مستعجلات مستشفى ابن سينا لتلقي العلاجات الأولية تحت التخدير”.

لكن الأدهى، حسب المصدر ذاته هو “الحالة النفسية التي وصلت إليها المعنية بالأمر، حيث نقلت لتلقي العلاجات في مستشفى الرازي للأمراض النفسية بسلا”.

ودعت اللجنة إلى فتح تحقيق في وقائع هذه الحادثة، والوقوف على الأسباب الحقيقية التي كانت وراء إقدام الطبيبة على هذا الفعل، مع تشديدها على “ضرورة  التحقيق في الشكاوى والادعاءات المتعلقة بسوء التدبير والمحسوبية، وفتح حلقة للحوار مع الأطباء المقيمين وممثليهم لتسوية هذه الأوضاع”.

وسجل أطباء الرباط، أن “ظروف العمل حسب عدة شهادات، ووتيرة المناوبات اللاإنسانية، والضغط الحاد الذي تشهده مصلحة “أمراض النساء والتوليد والحمل، والحمل المحفوف بالمخاطر في الطابق الثاني والرابع”، بالإضافة “إلى النقص الكبير والحاد في الموارد البشرية، وهي كلها عوامل اجتمعت لتؤكد على ظروف التكوين والعمل الصعبة والاانسانية داخل هذه المصلحة”.

وأكدت اللجنة عبر مكتبها بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، “بأنها توصلت منذ بضعة أيام بشكايات متعددة من النقص الحاد في الموارد البشرية، ومن طريقة التدبير، بالإضافة إلى اتهامات بالتهميش، والمعاملة الجائرة، والمحسوبية، والإعراض عن سماع معاناة الأطباء وشكاويهم المتعددة من طرف الأستاذ رئيس المصلحة”.

وحذرت اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين فرع الرباط، من أن هذا الوضع ينذر بإمكانية تكرار الحادثة الأليمة التي عاشها الطبيب المقيم بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد والذي اختار وضع حد لحياته”.

كما شددت على أن “عدم الاستجابة للشكوى المتكررة وللاحتجاجات، بل مقابلتها بمزيد من الضغط والتهديد وعدم السماح بإجراء تداريب تحسين المهارات خارج المغرب من طرف رئيس المصلحة كلها أسباب فاقمت المشكل وساهمت بشكل فعال في تأزيم الوضع”.