“حشيش وإباحية طوطو” تجرّان سيلا من المطالب باستقالة وزير الثقافة

لا حديث سوى عن الكارثة التي كان مغني الراب ”طوطو” بطلها, فوق خشبة مهرجان الرباط للثقافة الإفريقية، بعدما رصدته الكاميرات وهو يتلفظ بكلمات إباحية أمام مئات الآلاف من الجماهير, وتشجيعه للشباب على تعاطي “الحشيش”, وعن كون المغرب بلد “القنب الهندي” وهو ما إعتبره “أمرا عاديا”, خلال الندوة الصحفية التي سبقت حفلته.

هذه الوقائع التي جرت سيلا من المطالب بإقالة وزير الثقافة والشباب, المهدي بنسعيد، باعتبار وزارته, الراعي الرسمي والمنظم لهذا المرجان.

في هذا الإطار قال مصطفى الطالب، الناقد الفني والسينمائي، أن ما وقع بالمهرجان يستدعي اعتذارا رسميا من وزارة الثقافة، كما يستدعي من الوزير نفسه أن يقدم استقالته، مشددا أن ما جرى لا يليق بالرباط كعاصمة للثقافة، ولا يليق بهذا المشروع الذي يرعاه جلالة الملك.

وأضاف الطالب في تصريح صحفي، أن ما وقع سقط بنا في الحضيض، مما يستوجب مساءلة وزير الثقافة، باعتباره المسؤول عن المجال الفني وعن الإبداع الفني، وباعتباره أيضا المسؤول عن المهرجان، والذي استدعى هذا الشخص الذي لا يفقه شيئا لا في الفن ولا في الابداع.

ودعى الناقد الفني من الفنانين والمفكرين والمثقفين والفاعلين في المجتمع المدني وجمعيات الفن والثقافة وأيضا السياسيين والفاعلين في وسائل التواصل الاجتماعي, أن يحملوا الحكومة، بدءا من وزير الثقافة مرورا بوزير التربية الوطنية والتعليم العالي والشؤون الإسلامية، وصولا إلى رئيس الحكومة نفسه، كامل المسؤولية فيما يقع من أحداث مؤلمة لكل مغربي غيور على وطنه، غيور على ثقافته وغنى حضارته، وغيور أيضا على نفسه وذوقه الفني والثقافي, يورد المصدر ذاته.