بووانو: شركات المحروقات “مصاصو دماء” المغاربة

قال رئيس المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية عبد الله بووانو ، أن “رأي مجلس المنافسة حول المحروقات، فيه نوع من الإقرار والانسجام مع تقرير المهمة الاستطلاعية التي قام بها مجلس النواب، حيث خلص إلى نفس المعطيات والتوصيات”.

قبل أن يضيف في تصريح لفائدة موقع حزبه, الأربعاء 28 شتنبر الجاري, “كنا ننتظر أن يتم اتخاذ قرارات زجرية لمحاسبة المسؤولين وايقاع عقوبات سالبة للحرية في حقهم، إضافة إلى غرامات مالية لفائدة الخزينة العامة، لأنه سبق أن كانت دراسة في الموضوع للمجلس السابق برئاسة الكَراوي”.

كما أفاد بووانو ، أن التقرير فيه بعض الأمور الغامضة وغير الواضحة وتحتاج إلى تفسير للعيان، ومنه ما يستوجب الحاجة الماسة والحتمية للمسائلة، متسائلا :” من يستحوذ على الاستيراد والبيع بالتقسيط والبيع بالجملة للمحروقات بالمغرب”.

وشدد بووانو أنه يتبنى فكرة فرض ضريبة استثنائية على شركات المحروقات لأنها حققت هامش ربح غير أخلاقي وصل لـ1.40 درهما للتر الواحد، داعيا في هذا الصدد، مجلس المنافسة إلى اتخاذ القرار المناسب في القريب العاجل، لأنه ليس مجلسا لإبداء الآراء فقط، بل له سلطة اتخاذ قرارات جزرية.

ووصف المتحدث ذاته شركات المحروقات بالمغرب بـ “مصاصي الدماء من ضرائب المواطنين المغاربة”,حيث أن سعر النفط لما يرتفع في العالم يرتفع في المغرب بشكل أولي ومباشر، وحين ينخفض تأخذ الشركات وقتها وتبيع مخزونها الذي اشترته بأثمنة منخفضة للمواطنين بأثمنة مرتفعة، وهذا لا يتناسب البثة مع القدرة الشرائية للمواطن العادي ناهيك للمواطن البسيط.