افتتاح مصنع ياباني للسيارات ب 33 مليار على حساب صحة “القنيطريين”

بالرغم مما ناشدت به الفعاليات البيئية والجمعوية بمدينة القنيطرة، الى ضرورة تدخل الجهات الوصية، في أقرب الآجال، من أجل إيجاد حل نهائي للغبار المتناثر، الذي بات يهدد ليس فقط التنوع البيئي، بل طال أيضا صحة السكان، فإن “اليابانيين” ووزير الصناعة رياض مزور لهما “رأي آخر”.

في هذا الصدد قامت المجموعة اليابانية “يازاكي”، يوم أمس الأربعاء 28 شتنبر الجارب، بافتتاح مصنعها الثاني في القنيطرة والرابع لها بالمغرب بكلفة 333 مليون درهم.

ويعد مصنع “يازكي” من أكثر الشركات الرائدة في عالم مجال تصنيع وتوريد المعدات الكهربائية والإلكترونية لصناعة السيارات، وهي اليوم واحدة من أكبر الشركات في المغرب حيث تشغل حاليا أكثر من 16,000 شخص عبر ربوع المملكة، وعلى مسافة إجمالية تمتد على مساحة 300 هكتار مجهزة بأحدث أدوات الإنتاج وتجميع قطع السيارات بمختلف أنواعها ، الأسلاك ، المحركات ، الزجاج ، حيث تملك المجموعة حاليا مصانع أخرى بالمغرب تقع بمدينة طنجة، القنيطرة ومكناس.

هذه المصانع وغيرها التي كانت ” بطلة” في مسلسل الغبار الأسود الذي طغى على الأجواء بمدينة القنيطرة.

فناهيك عن الآثار التي يخلفها هذا الغبار الأسود على البيئة والمساحات الخضراء، كما تفيد بعض الدراسات التي قامت بها منظمة الصحة العالمية، فإن التعرض لتلوث الهواء يتسبب كل عام في مقتل 7 ملايين وفاة مبكرة.

وجدير بالذكر أن جمعية أوكسجين للبيئة والصحة أطلقت حملة ترافعية حول مشكل الغبار الأسود توازيها حملة تفاعلية في مواقع التواصل الاجتماعي، لتنبيه مدبري الشأن العام إلى خطورة تلوث الهواء الناجم عن أنشطة المصانع والمعامل بمدينة القنيطرة، حيث جعلت من هشتاج #القنيطرة_تختنق تعبيراً عن خطورة الوضع بالمدينة، ودعت الجميع إلى المشاركة المكثفة في هذه الحملة حتى تتخذ السلطات والجهات المختصة وأصحاب القرار، إجراءات فورية ومستدامة لحماية بيئة وصحة المواطن القنيطري.