المغرب الدولة 17 التي تستلم دعوة القمة العربية بالجزائر قبل اليمن والصومال وجزر القمر

حل يم أمس الثلاثاء بالرباط، وزير العدل الجزائري عبد الرشيد طبي المبعوث الشخصي لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، لتوجيه الدعوة للملك محمد السادس من أجل المشاركة في القمة العربية المقررة بداية شهر نونبر المقبل، حيث استُقبل من طرف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، لتكون بذلك المملكة المغربية استلمت الدعوة رقم 17 .

وحرصت الجزائر على أن تكون السلطة الفلسطينية أول المتلقين للدعوة على أرض مصر أثناء اجتماع موسع لوزراء الخارجية العرب في مقر جامعة الدول العربية.

وظهرت الجزائر في صورة محرجة حين سلمت المملكة الدعوة في ظل توتر العلاقات الدبلوماسية بين البلدين والتي بلغت ذروتها بإعلان قصر المرادية قطع العلاقات مع الرباط العام الماضي، لذلك تأخر وصول الموفد الشخصي للرئيس تبون ليكون المغرب آخر بلد مغاربي يتوصل بالدعوة، وعربيا بقيت 3 دول بعده فقط وهي اليمن والصومال وجزر القمر، على الرغم من أنه مجاور للجزائر، في حين لن تُوجه الدعوة إلى سوريا التي جُمدت عضويتها.

وفي اخر التحضيرات للقمة، سافر يوم أمس وفد من الجامعة العربية بقيادة السفير حسام زكي، إلى الجزائر في زيارة تستغرق 3 أيام للإطلاع على آخر التجهيزات.