المغرب يسجل تراجعا في مؤشري الكفاءة والمخاطر

معلوم أن إدارة المخاطر تساعد بشكل صحيح على تمكين استمرارية الأعمال. إذ ترتبط إدارة استمرارية الأعمال بإدارة علاقات المؤسسة ، هي عملية إدارية تستخدمها الشركات لتحديد التهديدات المحتملة والتخطيط للمستقبل في حالة تحقيق هذه التهديدات، والتأكد من أن الشركة يمكنها الوفاء بالتزاماتها تجاه العملاء والموردين والموظفين.

والملاحظ في الآونة الأخيرة، تراجع طفيف لا بأس به، سجله المغرب ضمن مؤشر المخاطر والكفاءة بإفريقيا للعام الحالي، الذي تنتجه شركة الاستشارات الدولية المتخصصة في إدارة المخاطر ومخاطر التحكم، وشركة الاستشارات الاقتصادية “أكسفورد إيكونوميكس أفريكا”.

وجاء عنوان المؤشر كالآتي “عندما يصبح عدم اليقين فرصة”، حيث سجل تراجع معدل المغرب فيما يرتبط بالكفاءة بـ 0.69؛ إذ انتقل من 5.58 العام الماضي إلى 4.89 العام الحالي، فيما زاد معدل المخاطر بـ 0.20؛ إذ انتقل من 4.09 إلى 4.29.

ويهدف هذا الكؤشر إلى نقل تصور عن المشهد الحقيقي الاستثماري في الأسواق الإفريقية الرئيسية، ويوفر أرضية التوقعات طويلة الأجل للاتجاهات الرئيسية التي تشكل الاستثمار، كما يقدم لمحة مقارنة لفرص السوق ومخاطره عبر القارة.

وأورد المؤشر أن “آثار الأزمة الاقتصادية العالمية الناجمة عن الوباء وتغير المناخ والصراع في أوكرانيا، فاقم دون شك عدم اليقين العالمي بشأن فرص النمو والاستقرار السياسي عبر إفريقيا”.