حكومة أخنوش تكلف المغرب خسائر تقدر ب 47500 مليار سنتيم

مغرب تايمز - "ديغاج أخنوش" .. الأكثر بحثا وتداولا على موقع "فيسبوك"

حسب توقعات إقتصادية, فإن الاقتصاد الوطني سيتكبد خسائر تقارب 475 مليار درهم خلال ولاية حكومة عزيز أخنوش ” 2021-2026″.

وأوضح الخبير الاقتصادي محمد بنموسى، في تصريح صحافي, أن التوقعات تأتي في سياق ما يُنتظر تحقيقه من ضعف في المردودية وتنافسية الاقتصاد الوطني ونسب النمو المحققة على هامش الوضع.

“إن تقدير حجم الخسائر المتوقعة التي تم بناؤها على طموح الحكومة في وتيرة النمو الاقتصادي التي حددتها في 3.2 في المائة في قانون مالية 2022، وطموح النموذج التنموي الجديد في تحقيق 6 في المائة على الأقل كمعدل سنوي لهذا النسق دون توقف وطيلة 15 سنة”, يورد الخبير ذاته.

كما من المتوقع أن تعرف كلفة الخسائر إرتفاعا , علاقة بما أبان عنه آخر تقرير للمندوبية السامية للتخطيط, بشأن النمو الاقتصادي لهذه السنة الذي لن يتجاوز 1.3 في المائة.

وأكد المتحدث ذاته أن نتائج سلبية على المستويات السياسية والاجتماعية والأخلاقية سيتم تأديتها من خلال حجم الغضب الاجتماعي والمخاطر التي تهدد التوازنات الاجتماعية، والأمن الاجتماعي وربما الاستقرار السياسي.

ودعا الخبير الحكومة إلى الإنصات بإمعان للرسائل الموجهة إليها بهدف تغيير السياسات العمومية لاسيما ما يتعلق بمراقبة الأسعار و دعم القدرة الشرائية ومحاربة الاحتكار في عدة مجالات وقطاعات, مشيدا بالتفاعل المليوني غير المسبوق عبر وسائل التواصل الاجتماعي, والذي عرفه “الهاشتاغ” المطالب بتخفيض أسعار المحروقات.