100 مليار سنتيم عائدات إستهلاك المغاربة ل”البيرة “

في عريضة وقّع عليها أزيد من 18 ألف شخص في ظرف يومين, خصصت لمنع تنظيم المهرجان الذي كانت ستحتضنه بوسكورة والمخصص ل”البيرة” .


هذه العريضة التي إستطاع بالفعل موقعوها, دفع غرفة التجارة والصناعة الألمانية بالمغرب, إلى التراجع عن تنظيم هذا الحدث, حيث تم إلغائه لأسباب رفضت هذه الأخير الإفصاح عنها.


في هذا السياق, فإن عائدات الرسوم المفروضة على استهلاك الخمور بالمغرب، وخلال السنة المنصرمة، سجلت ارتفاعا قيمته حوالي 360 مليون درهم عما كان متوقعا في قانون المالية، وذلك حسب تقرير صادر عن وزارة الاقتصاد والمالية.
ووفق تقرير تنفيذ قانون مالية السنة الماضية، فإن المغرب سجل عائدات بقيمة 810 ملايين درهم عن الرسم المفروض على الكحول والخمور، ومليار درهم عن الرسم المفروض على أنواع الجعة، في حين كان قانون المالية لـ2021 يتوقع عائدات بقيمة 651 مليون درهم فقط للرسم الأول، و800 مليون درهم للرسم الثاني.


وحسب المعطيات ذاتها، فإن المغرب، والذي يوجه قرابة 85 في المئة من إنتاجه للاستهلاك الداخلي، ويصدر فقط 15 في المئة، استهلك أزيد من 40 مليون قنينة خمر خلال سنة 2021.


وتنتج المملكة حوالي 77 بالمئة من النبيذ الأحمر، و 6.6 بالمئة من النبيذ الأبيض، و16.4 بالمئة يتم إنتاجها عبارة عن نبيذ وردي ورمادي.


وتعتبر مناطق مثل مكناس من أشهر المناطق في إنتاج الخمر في المغرب، حيث أن 60 في المئة من قنينات الخمر التي يُنتجها المغرب سنويا، يكون مصدرها جهة مكناس التي تضم مساحات شاسعة لزراعة وفلاحة العنب المُعد للخمر.