غرفة الصناعة الألمانية ترفض الإفصاح عن أسباب “إلغاء” مهرجان “البيرة” ببسكورة

حذفت غرفة التجارة والصناعة الألمانية بالمغرب، جميع المنشورات والإعلانات المتعلقة بمهرجان “البيرة” الذي كان من المزمع تنظيمه أكتوبر المقبل, ببسكورة.

وحسب البحث الذي قام به فريق “مغرب تايمز” فإن موقع الغرفة لم يعد يتوفر على المكان المخصص لبيع التذاكر الخاصة بحضور هذا المهرجان, كما تم حذف جميع المنشورات السابقة حول الحدث.

ولمعرفة الأسباب, إتصلنا بالغرفة التي أجابتنا أنها ترفض “حاليا” الإجابة عن الأسباب, وأن المكلفة بالتواصل عم الصحافة في “مهمة خارجية”.

هذا ولم تكشف غرفة التجارة والصناعة الألمانية بالمغرب رسميا، إلى حدود كتابة هاته الأسطر عن أسباب حذف إعلان المهرجان، ولم تقدم أي توضيحات في الموضوع.

ورجحت مصادر أن الضغط الشعبي لا سيما عريضة “تشانج” ستكون من بين أسباب الإلغاء, حيث طالب وكلائها بمنع مهرجان تذوق الجعة, “البيرة” في بلد إسلامي , وإمارة المؤمنين

وأورد منتدى تعزيز الهوية الذي أطلق هذه العريضة، أن “فعالياته -حسب تصريح ذات الغرفة الألمانية- تقديم الأطباق الألمانية التقليدية، ومنها أطباق كثيرة تتضمن لحم الخنزير مع تذوق خمرة البيرا”.

وحسب العريضة, فإن مطلقوها إعتبروا أن هذه المبادرة “عمل شنيع مصادم للقوانين المغربية والشرعية الإسلامية و الأعراف المغربية ومخالف للدبلوماسية الحكيمة للدول التي ينبغي أن تحترم خصوصيات البلدان التي تشتغل فيها مؤسساتها”.