معاناة مرضى “التهاب الكبد الفيروسي” مع لهيب أسعار الأدوية

يعاني حوالي نصف مليون مغربي من مرض“التهاب الكبد الفيروسي”، في ظل لهيب أسعار شركات الأدوية الجنيسة بالمغرب.

وفي هذا السياق، أوضحت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة, في تقرير لها, أن أسعار الأدوية الجنيسة ضد التهاب الكبد الفيروسي بالمغرب مرتفعة جدا، وتصل إلى أضعاف ما هو معمول به في عدة دول، وبعيدة عن متناول المرضى المصابين.

وأورد المصدر ذاته, بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي, أن المغرب يعتبر من بين البلدان التي تشهد ارتفاع معدل انتشار هذا المرض، حيث تشير أرقام وزارة الصحة إلى أن نسبة المصابين بالفيروس الكبدي -س -، تقدر بـ 1.2 بالمائة مقابل 2.5 في المائة للمصابين بفيروس الكبد -ب- ,وتتمثل الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة في مدمنى المخدرات وحاملي الأمراض المنقولة جنسيا ومرضى الفشل الكلوي والخاضعين للغسل.

وسجلت الجمعية, أن عدد المصابين يتراوح ما بين 400 ألف و600 ألف مصاب بمرض التهاب الكبد، وهو رقم مخيف بالنظر إلى ان أغلبهم فقراء ودون مظلة للتأمين الصحي، في حين تبلغ الوفيات بهذا المرض حوالي 5000 حالة سنويا، نتيجة استمرار ارتفاع أسعار الأدوية الخاصة بعلاجه، وضعف التشخيص المبكر.

وطالبت الجمعية بملاءمة أسعار الأدوية مع أغلب الدول العربية والإفريقية، ومع القدرة الشرائية للمواطنين، والقطع مع ظاهرة الاحتكار والريع والجشع ومراقبة أرباح الشركات وجودة المواد الأولية من أجل تحقيق الأمن الدوائي وإنقاذ أرواح المصابين.