الأمير مولاي هشام يبحث سبل إصلاح التعليم عبر كتاب جديد

أصدر الأمير مولاي هشام ابن عم الملك محمد السادس، النسخة العربية لكتابه “الاقتصاد السياسي للتعليم في العالم العربي”، والذي شاركه في تأليفه الدكتور روبرت سيرنجبورج.


وقال مولاي هشام أن هذا ”الكتاب الهام يتناول موضوعا جوهريًا في دراسة الشرق الأوسط وهو التعليم، إذ أنه على الرغم إنفاق الحكومات العربية، وكذلك الجهات المانحة الدولية ميزانيات ضخمة على النظم التعليمية في المنطقة، إلا أن النتائج التي حققها الطلبة العرب تبقى دون المرجوة”.


وأوضح أنه بناء على ما سبق، ”لا تزال معدلات البطالة مرتفعة، ويتسم عالم الأعمال بالضعف، ويبقى أداء الطلاب العرب ضعيفا في الاختبارات الدولية”.


كما أكد أن كتاب “الاقتصاد السياسي للتعليم في العالم العربي” يقدم إجابة واضحة عن وضعية التعليم في الشرق الاوسط وشمال افريقيا وهي: لقد تم تصميم النظم التعليمية الحالية للسيطرة على المجتمع تنظيميا وليس أساسا لتكوين وتعبئة شبابه وصغاره.


كما يقدم الكتاب دراسات من شمال إفريقيا ومنطقة الخليج العربي علاوة على دراسات مقارنة مع آسيا وأمريكا اللاتينية، ويعتقد أن النظم التعليمية العربية ستظل غير منتجة إلا في حالة تراجع تحكم النخب الحاكمة وفقدان هيمنتها السياسية والاقتصادية لصالح المصلحة العامة.