روسيا تدخلُ مشروع أنبوب الغاز النيجيري المغربي كمستثمر رئيسي

مغرب تايمز - روسيا تدخلُ مشروع أنبوب الغاز النيجيري المغربي كمستثمر رئيسي

أفاد السفير النيجيري في موسكو، اليوم، الإثنين 18يوليوز 2022، أن الشركة الروسية المتحدة للمعادن (OMK) أصبحت أحد المستثمرين الرئيسيين في بناء خط أنابيب الغاز NMGP، الذي سيربط نيجيريا بالمغرب.

وقال السفير النيجيري في روسيا عبد الله شيخو، متحدثا لوكالة “نوفوستي” الروسية: “نعم الشركة الروسية المتحدة للمعادن تشارك في هذه العملية (المشروع). إنها من بين المستثمرين الرئيسيين في هذا المشروع”.

وأوضح الدبلوماسي أنه تم البدء بالمشروع، لكن إنشاء خط أنابيب الغاز سيستغرق أكثر من عام، لأنه مشروع كبير.

وكان وزير النفط النيجيري أكد شهر ماي الماضي أن نيجيريا والمغرب يعملان على تأمين التمويل لمشروع خط أنابيب يهدف إلى نقل الغاز النيجيري إلى المملكة المغربية، وبعدها إلى الأسواق الأوروبية.

وقال الوزير تيميبر سيلفا إن روسيا أبدت اهتمامها بالاستثمار في مشروع خط أنابيب الغاز النيجيري المغربي المطروح منذ 2016.

وكشف أنّ مستثمرين روس اجتمعوا به في مكتبه الأسبوع الماضي، وعبروا عن رغبتهم بشدة في الاستثمار في هذا المشروع، كما أن هناك العديد من الجهات الأخرى التي ترغب أيضًا في الاستثمار في مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري العابر لـ 11 دولة إفريقية”.

وقال وزير الموارد البترولية النيجيري، إن خط الأنابيب سيكون امتدادًا لمنشأة تضخ الغاز من جنوب نيجيريا إلى بنين وتوغو وغانا منذ عام 2010. مضيفا: “نريد أن نوصل نفس خط الأنابيب هذا إلى المغرب”.

في تأكيد منه على دخول المشروع المغربي النيجيري إلى مراحل متقدمة أن “البلدين يوجدان حاليا في مرحلة الدراسات، وبالطبع، على مستوى تأمين التمويل لهذا المشروع، حيث عبرت العديد من الجهات عن رغبتها في تمويله”.