غلاء المحروقات يفشلُ موسم صيد الأخطبوط

مغرب تايمز - غلاء المحروقات يفشلُ موسم صيد الأخطبوط

أعلن قطاع الصيد البحري اليوم السبت 16 يوليوز الجاري كموعد لاستئناف رحلات صيد الأخطبوط شمال سيدي الغازي، في وقت لا يزال موعد فتح مصيدة جنوب سيدي الغازي معلقا الى حين استصدار توصية من المجلس العلمي.

ويأتي هذا الموعد حسب مهني الصيد البحري الساحلي و التقليدي بعد تعليق غير مبرر لا يتماشى والمرجعية العلمية التي تؤشر على تحسن حالة المخزون شمال سيدي الغازي ، وضيَّع على مئات مراكب الصيد الساحلي و آلاف قوارب الصيد التقليدي موسم صيد كان ليغطي على أزمة اقتصادية و اجتماعية بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج لاسيما أسعار الوقود.

وينذر عدم إستقبال هذا القرار بفشل موسم الصيد قبل انطلاقه، جراء الوضعية الاقتصادية التي يخيم عليها ارتفاع سعر المحروقات، في ظل غياب مؤشرات علمية دقيقة حول حالة المخزون.

ووفقاً لمصادر مغرب تايمز ، فإن حصص الصيد التي تقدر ب 8385 طن ستشتركها آلاف وحدات الصيد من شمال سيد الغازي الى السعيدية خلال 60 يوما ، لن تغطي التكاليف ، و لن تقلص فجوة المديونية التي اتسعت بسبب تراجع المردودية، خصوصا في المنطقة الشمالية المتوسطية المصنفة منطقة منكوبة.

وتشير ذات المصادر، إلى أن مسؤولية الوضع تتحملها التمثيلات المهنية التي فقدت الشرعية ، معربة عن استيائها للحالة المزرية التي بات يعيشها قطاع الصيد الساحلي.