المغاربة هجموا.. هاشتاك “أخنوش ارحل”

مغرب تايمز - المغاربة هجموا.. هاشتاك "أخنوش ارحل"

تفاعل عدد كبير من المغاربة على موقع فايسبوك مع هاشتاغات تدعو إلى تخفيض أسعار المحروقات بعد انخفاض ثمن البترول في السوق الدولية.

وقد نشر حوالي 200 ألف مغربي على فايسبوك، هاشتاغ “أخنوش ارحل”، كسلوك احتجاجي ضد السياسة الجامدة التي تنهجها الحكومة الحالية والتي مازالت تتحلى بالصمت إزاء ارتفاع الأسعار دون اتخاذ أي تدبير يحمي القدرة الشرائية للمواطن في ظل تدهور الوضع الاجتماعي منذ جائحة كورونا.

وتصدر هاشتاغ #7dh_Gazoil و #8dh_Essence و #Dégage_Akhannouch، الترند المغربي على فايسبوك، بعدما انخرط في نشره الكثير من الفاعلين السياسيين والاقتصاديين والاجتماعيين، بالإضافة إلى صحافيين و مؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي، اعتبروا أن عدم تخفيض أسعار المحروقات يُظهر مدى نية شركات المحروقات بالمغرب في تضخيم أرباحها.

ويتساءل عدد من المواطنين عن الأسباب التي تحول دون هبوط أسعار المحروقات بالسوق المغربية، علما أنها بدأت تتراجع على المستوى الدولي !

وسجلت أسعار النفط، تراجعا خلال تعاملات يوم الثلاثاء الماضي ، وسط مخاوف من تراجع الطلب على الخام في الصين، حيث تم تسجيل زيادة في حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وبحلول الساعة 09:23 بتوقيت موسكو، تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 1.84% إلى 102.17 دولار للبرميل.

في حين انخفضت العقود الآجلة للخام العالمي مزيج “برنت” بنسبة 1.71% إلى 105.27 دولار للبرميل، وفقا لبيانات موقع “بلومبرغ”.