المداخيل الجمركية تنعش خزينة الدولة بأزيد من 41 مليار درهم

مغرب تايمز - المداخيل الجمركية تنعش خزينة الدولة بأزيد من 41 مليار درهم

أفادت الخزينة العامة للمملكة أن المداخيل الجمركية الصافية بلغت أزيد من 41,6 مليار درهم برسم الأشهر الستة الأولى من هذه السنة، بزيادة وصلت إلى 22,9 في المائة مقارنة بمستواها عند متم يونيو 2021.

وسجلت الخزينة في نشرتها الشهرية الأخيرة حول إحصائيات المالية العمومية، أن هذه المداخيل التي تشمل الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة على الواردات، وضريبة الاستهلاك الداخلي على المنتجات الطاقية، تأخذ بعين الاعتبار المبالغ المستردة والإعفاءات والضرائب المستردة البالغة 161 مليون درهم، مشيرة إلى أن إجمالي المداخيل الجمركية بلغ 41,8 مليار درهم بزيادة قدرها 23,3 في المائة.

ووفقاً لذات المصادر، فقد بلغ صافي المداخيل من الرسوم الجمركية عند متم يونيو 2022، 6,7 مليار درهم بزيادة قدرها 22,3 في المائة، بينما بلغ صافي المداخيل من ضريبة القيمة المضافة على الواردات 26,9 مليار درهم بنمو قدره 32,3 في المائة.

في حين سجلت ضريبة القيمة المضافة على المنتجات الطاقية، زيادة بنسبة 92,3 في المائة، وعلى المنتجات الأخرى زيادة بنسبة 21,6 في المائة.

وبالنسبة لصافي المداخيل المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات على المنتجات الطاقية، فقد انخفض بنسبة 0,4 في المائة إلى 7,9 مليار درهم، مع الأخذ بعين الاعتبار التعويضات، والإعفاءات الضريبية والمبالغ المستردة البالغة 128 مليون درهم.