انتفاضة المحامون بسبب فضيحة “الأوديو” المسرب

مغرب تايمز - انتفاضة المحامون بسبب فضيحة "الأوديو" المسرب

على إثر المقطع الصوتي الذي هز أركان القضاء بالمغرب، يخوض المحامون وقفة احتجاجية أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، في وقت تتواصل فيه تحقيقات الشرطة القضائية بالدار البيضاء بهذا الخصوص.

هذه الوقفة المزمع تنظيمها يوم غد الأربعاء، دعت إليها جمعية المحامين الشباب بالدار البيضاء وأعلنت فيدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب عن انخراطها فيها.

ونددت الفيدرالية المذكورة بـ”استشراء الفساد والتصدي للتدخل والتأثير في القضاء من طرف كل من يسعى إلى تقويض سيادة القانون”.

وأكد المحامون الشباب أن هذه الوقفة الاحتجاجية “تعتبر محطة مغربية في الدفاع عن نبل رسالة المحاماة وسمو رسالة القضاء في مواجهة لوبيات الفساد والفساد التي تهدد الأمن القومي للمحامين والأمن القانوني والقضايا للمواطنين”.

ودعت الفيدرالية كل الإطارات الشبابية المنضوية تحت لوائها إضافة إلى باقي الإطارات المهنية إلى تعبئة المحاميات والمحامين الشباب للمشاركة في هذه الوقفة.

وكان الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أفاد بأن تعليمات وجهت إلى ضباط الشرطة القضائية لإجراء بحث حول حقيقة وظروف وخلفيات ما ورد بشريط صوتي مسرب، عبارة عن مكالمة هاتفية بين رئيسة غرفة بمحكمة النقض ورئيس غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، يستشف من مضمونه وجود تدخل في تغيير مسار ملف قضائي معروض على أنظار قضاة استئنافية البيضاء وعبارات تطعن في ذمة محامية تؤازر أحد المعتقلين في نفس الملف وتتهمها بـ”السمسمرة” و”الابتزاز”.