وضعية الطلبة العائدين من أوكرانيا تجر ميراوي للمساءلة

مغرب تايمز - وضعية الطلبة العائدين من أوكرانيا تجر ميراوي للمساءلة

طالبت النائبة البرلمانية بمجلس النواب نبيلة منيب وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بـالإسراع في تفعيل القرار الوزاري القاضي بإدماج طلبة أوكرانيا في مؤسسات التعليم العالي بالمغرب، ووضع حد لتخوفاتهم من التراجع عن أجرأة هذا القرار.

وتأتي هذه المراسلة بعد وقفة احتجاجية، كان نظمها آباء وأولياء الطلبة المتضررين أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالرباط، من أجل إثارة انتباه الحكومة إلى الزمن المهدور في حل ملف أبنائهم، واحتجاجا على إصرار الوزير عبد اللطيف ميراوي على تنظيم الامتحان كشرط للإدماج.

وقد نادى المحتجون في الوقفة الثامنة من نوعها منذ بداية مسلسل الشد والجذب في هذا الملف بـ”فتح حوار عاجل من أجل طرح عدد من الحلول الممكنة التي تحتاج فقط إلى الإنصات”.

ووفق مراسلة منيب، فإن آباء هؤلاء الطلبة “استبشروا خيراً بصدور القرار الوزاري في الموضوع، وانتظروا طويلا تفعيله وإدماج أبنائهم في مؤسسات التعليم العالي”، في حين كانت صدمتهم كبيرة للغاية لعدم تفعيل القرار وترك أبنائهم يواجهون مصيرا مجهولا في ظل العديد من المؤشرات عن التراجع عن الوعود التي قُدمت لهم بهذا الصدد، والتلميح إلى صعوبة الاستجابة لتدريس هؤلاء الطلبة بالمؤسسات الجامعية المغربية”.

وأفادت نبيلة منيب، النائبة عن الحزب الاشتراكي الموحد وأمينته العامة، أن وضع سؤالها الكتابي جاء بعدما تلقّى الحزب طلب تدخل من المكتب الوطني للجمعية الوطنية لأمهات وآباء طلبة المغرب بأوكرانيا، يهم عدم تفعيل قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار إدماج الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا”.

ولفتت النائبة البرلمانية ذاتها إلى أن الجمعية الوطنية لأمهات وآباء طلبة المغرب بأوكرانيا بادرت بتقديم طلبات لقاء مع الوزير دون أن تتمكن من ذلك إلى حد الآن، مضيفة أن هدف ذلك هو “فتح نقاش جاد مع الوزارة لإيجاد حلول مناسبة لوضعية هؤلاء الطلبة الذين سيشكلون قيمة مضافة كمّا وكيفاً لبلدهم”.