موعد صيد “الأخطبوط” الملغوم وتمديد عطلة عيد الأضحى

مغرب تايمز - موعد صيد "الأخطبوط" الملغوم وتمديد عطلة عيد الأضحى

دعت تمثيلية تجار السمك بالجملة بميناء طانطان إدارة المكتب الوطني للصيد، إلى إعتماد الفترة الممتدة من 04 إلى 24 يوليوز القادم كعطلة استثنائية بمناسبة عيد الأضحى.

وراسلت سبعة إطارات مهنية تنشط في تجارة السمك بالميناء مندوب المكتب الوطني للصيد، مطالبة بعطلة ثلاثة أسابيع، على أن يتم إستئناف العمل يوم 25 يوليوز.

وهذا المطلب يضع إدارة المكتب الوطني للصيد في وضع محرج ، لاسيما وان القرار الوزاري المنظم لصيد الأخطبوط، كان قد مدد الراحة البيولوجية بالدوائر البحرية المتواجدة شمال بوجدور إلى يوم 15 يوليوز، حيث أنه اذا ما تم الترخيص لإفتتاح الموسم، سيصبح من المفروض إستئناف العمل بسوق السمك وكذا تواجد التجار لتنشيط عملية الدلالة في سوق السمك بالجملة .

وستجد إدارة المكتب الوطني للصيد نفسها غير قادرة على التفاعل مع مطلب التجار، لأنها غير مسؤولة على باقي سلاسل الإنتاج ، المرتبطة بإدارة الصيد من حيث إستئناف موسم الصيد، لدى سوق السمك الذي يبقى تابع لإدارة عمومية، وبالتالي فلائحة العطل يحكمها قانون الإدارة العمومية، والعطل تبقى محدودة في يومين للأعياد الدينية ويوم واحد للأعياد الوطنية.

ويراقب الوسط المحلي كيف سيتعاطى المكتب الوطني للصيد بطانطان مع مطلب الفاعلين المحليين في تجارة السمك. إذ من المنتظر أن يتم عقد لقاء موسع بخصوص هذا الملف، لبحث الخيارات الممكنة، خاصة وأن مهنيي الصيد عادة ما يعتبرون عيد الأضحى، مناسبة مهمة تحضى بإهتمام خاص.