أخنوش.. من توفير مليون فرصة شغل إلى صناعة الطيران

مغرب تايمز - أخنوش.. من توفير مليون فرصة شغل إلى صناعة الطيران

قام عزيز أخنوش، بزيارة قطب صناعة الطيران بالنواصر، للإطلاع على تطور صناعة الطيران، مبرزا أن هناك آفاقا واعدة تنتظر قطاع هذه الصناعة بالمغرب، خاصة وأن شركات عالمية كبرى مستعدة لمواصلة هذا المسار الصناعي المهم والذي سيحدثُ مناصب شغل مهمة في هذا القطاع.

كما أوضح أن هذا التطور يتجسد بشكل خاص في وجود تحول نوعي تكنولوجي كبير يشهده هذا القطاع، فضلا عن وجود استثمارات رفيعة لمجموعات عالمية كبرى.

وشملت زيارة رئيس الحكومة لقطب صناعة الطيران بالنواصر، كلا من المجموعة الصناعية والتكنولوجية(Safran) المتخصصة في صناعة الطيران والفضاء والدفاع، و ( MIDPARK casablanca free zone )، ثم( IMA) المتخصصة في مجال التكوين.

وفي هذا السياق ، يطرح من جديد ملف “خلق فرص الشغل” الذي كان وعد به حزب التجمع الوطني للأحرار الذي يرأس رئيسه عزيز أخنوش الحكومة خلال برنامجه الانتخابي حيث التزم بتوفير مليون فرصة عمل في الخمسة أعوام المقبلة والتي لم تنزل الى حدود كتابة هاته الأسطر خطة عمل أساسية لتنزيل وبلورة تلكم التعهدات المنسية.

كما كانت تعهدت حكومة أخنوش ، بجعل إحداث فرص العمل المحور الرئيسي لكل سياساتها العمومية في المجال الاقتصادي، مع دعم السيادة الوطنية في مجال المنتجات والخدمات

علما أن معدل البطالة تجاوز في النصف الأول من العام الماضي 12%، متأثرا بتداعيات الجائحة، بعدما كانت الحكومة التي قادها سعد الدين العثماني راهنت على بلوغ 8.5% في نهاية ولايتها.

فهل تُخطط حكومة أخنوش لبلورة خطة عمل محورية تروم تنزيل برنامج مليون فرصة شغل الذي كانت تعهدت به ؟ وأين وصلت دراسة هذا الملف الذي عقد عليه آلاف الشباب ٱمال كبيرة قبل أن يصوتوا على حزب الحمامة؟