اتصالات رفيعة “المستوى” لترحيل الطالب المغربي سعدون إلى المغرب

مغرب تايمز - اتصالات رفيعة "المستوى" لترحيل الطالب المغربي سعدون إلى المغرب

علم موقع مغرب تايمز، عن مصادر موثوقة من داخل الوزارة الخارجية المغربية أن هناك اتصالات “استثنائية” على أعلى المستويات تجري بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة ووزير الشؤون الخارجية بروسيا الاتحادية،
سيرغي لافروف عبر وسائل غير رسمية وذلك على خلفية الحكم بإعدام الطالب المغربي ابراهيم سعدون من طرف القضاء الموالي لروسيا شرق أوكرانيا.

وكشفت المصادر نفسها، أن هذه الاتصالات المكثفة تأتي بهدف ترحيل الطالب المغربي سعدون إلى المغرب وفقا للإجراءات القانونية المعمول بها في هذا الإطار.

الطالب ابراهيم سعدون الذي لم يكن القتال الى جانب الجيش الأوكراني وليد اختياره كونه أصبح يحمل الجنسية الأوكرانية، وفُرض عليه القتال ضد القصف الروسي مقابل أجرة شهرية تبلغ حوالي 1000 دولار.

وفي هذا السياق، استنكرت دول كثيرة كبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية إدانة الطالب المغربي ابراهيم سعدون بالاعدام.

وقد طالب وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن امس، روسيا ووكلاءها باحترام القانون الدولي.

موضحا، أن بلده تشعر بالقلق “إزاء التقارير التي تتحدث عن محاكمة صورية ضد المقاتلين الشرعيين الذين يخدمون في القوات المسلحة الأوكرانية. ندعو روسيا ووكلاءها إلى احترام القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك الحقوق والحماية الممنوحة لأسرى الحرب”.

وبدورها الحكومة البريطانية عبرت عن “قلقها للغاية” من الأحكام الصادرة على البريطانيين أسلين البالغ 28 عاما، وبينر البالغ 48 عاما.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء بوريس جونسون: “قلنا باستمرار إنه لا ينبغي استغلال أسرى الحرب لأغراض سياسية”.