مع اقتراب عيد الأضحى والعطلة الصيفية.. آيت الطالب يحذر المغاربة من “جدري القرود”

مغرب تايمز - مع اقتراب عيد الأضحى والعطلة الصيفية.. آيت الطالب يحذر المغاربة من “جدري القرود”

حذر خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، يوم أمس الثلاثاء، المغاربة من انتشار جدري القرود، لاسيما ونحن مقبلون على عيد الأضحى والعطلة الصيفية ونهاية الموسم الدراسي.


وطالب وزير الصحة، خلال الندوة الصحفية التي عقدت بمجلس المستشارين، حول مغاربة العالم، بالالتزام الصارم بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي توصي بها اللجنة العلمية الوطنية ذات الصلة والسلطات الصحية ببلادنا.

وقال آيت الطالب، إن الرّهان حتى اليوم يتمثّل في الحفاظ على النّتائج والمكتسبات المحققة في مجال مواجهة الانتشار الفيروسي، وصون الجهود الجبّارة التي بُذلت بمجهود جماعي على كل المستويات.


وأضاف الوزير، أن الوزارة قامت بنهج سياسة صحية وقائية ضدّ التّهديدات والمخاطر التي يشكّلها مرض جدري القردة، خاصة مع اقتراب العطلة الصيفية، ونهاية الموسم الدراسي، واحتفالات عيد الأضحى، وما يترتب عن ذلك من حركية للمواطنين وتجمّعات عائلية واختلاط بين الأشخاص.


وستقوم مصالح المراقبة الصحية بالحدود، وبالتنسيق مع باقي المتدخلين، بتفعيل خطط الطّوارئ الصّحية حينما تقتضي الحاجة ذلك وبفرض احترام الشروط الصحية بالمعابر الحدودية، البحرية والبرية والجوية، واستقبال شكايات مغاربة العالم والعمل على التّدخل الفوري بالقيام بالإجراءات اللازمة لتقديم حلول عملية لها في إطار المشاركة في التسيير السلس لعملية مرحبا 2022 ضمن اللجنة الأمنية المحلية لنقطة الدخول.