عجز بنسبة 48% في معدلات التساقطات المطرية وخزينة السدود في تراجع

مغرب تايمز - عجز بنسبة 48% في معدلات التساقطات المطرية وخزينة السدود في تراجع

كشف نزار بركة، وزير التجهيز والماء، عن الحالة المطرية بالمغرب، حيث شهدت بلادنا منذ فاتح شتنبر 2021 وإلى غاية اليوم تساقطات مطرية تراوحت في المعدل بين 10.5 ملم و308ملم، وهو ما يشكل عجزا يقدر ب عجز بنسبة 48% على الصعيد الوطني مقارنة مع معدل التساقطات.

وقال بركة خلال عرض له بمجلس النواب :”وبالمقارنة مع معدل التساقطات لنفس الفترة فقد سجل عجز بنسبة تتراوح ما بين 9 % إلى 49 % على صعيد أحواض كير-زيز-غريس، درعة-واد نون، سبو، اللكوس، أبي رقراق والشاوية،”.

كما سجل عجز بنسبة تتراوح ما بين 50 % إلى 65 % على صعيد أحواض أم الربيع وتانسيفت وسوس-ماسة، ملوية والساقية الحمراء-وادي الذهب.

من جهة أخرى بلغ الحجم الإجمالي للواردات المائية المسجلة بمجموع السدود الكبرى للمملكة منذ فاتح شتنبر 2021 حوالي 1.66 مليار متر مكعب، وهو ما يشكل عجزا يقدر ب 84 % مقارنة بالمعدل السنوي للواردات.

أما المخزون المائي بالسدود، فقد بلغ حجم المخزون المائي بحقينات السدود إلى غاية 20 ماي2022 حوالي 5.44مليارم3 أي ما يعادل 33.7% كنسبة ملء إجمالي مقابل50.9% سجلت في نفس التاريخ من السنة الماضية.
أما الموارد المائية الجوفية، وبسبب ضعف هذه التساقطات المطرية والاستغلال المفرط للمياه الجوفية كذلك، عرفت جل الفرشات المائية انخفاضا في مستوى الماء والذي قد يتجاوز مترين في السنة
.
وقال بركة :”تعمل الوزارة مع جميع المتدخلين لترشيد استعمال للفرشة المائية والحد من الاستغلال المتزايد وعدم اللجوء إليها إلا في الحالات القصوى كما هو الحال بالنسبة لهاته السنة. وذلك من خلال تدبير مندمج وعقلاني للموارد المائية الجوفية عبر عقد فرشات المياه الجوفية كما تم بسوس وبرشيد وسنعمل على تعميمها”.