أجي نعرفوا “كيفاش” جا فيروس جدري القرود !

مغرب تايمز - أجي نعرفوا "كيفاش" جا فيروس جدري القرود !

مغرب تايمز

كشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن “تفشي مرض جدري القرود في العالم، كان سببه مهرجان “غران كناريا للفخر” الخاص بالمثليين جنسيا، في جزر الكناري، الذي حضره 80 ألف شخص، مما مثّل البؤرة التي تفشى منها المرض إلى بقية أنحاء العالم.

وأوردت الصحيفة أن السلطات في جزر الكناري فتحت تحقيقا بخصوص هذا المهرجان، الذي أقيم ما بين 5 إلى 15 من شهر ماي الجاري، مردفة أن “مرض الجدري، تفشى بين هؤلاء المُجتمعين الذين حضروا فعاليات المهرجان، وبعدها عادوا إلى بلادهم”.

ووفق ذات المصادر، نقل مصدر صحي في جزر الكناري، أن هناك حالتين لرجلين يُشتبه في إصابتهما بالمرض، إحداهما مرتبطة بمهرجان “غران كناريا للفخر” الخاص بالمثليين جنسيا.

ومن جهتها، تُحقق السلطات الاسبانية، في مدى ارتباط الحالات المُؤكدة لمرض جدري القرود بـ”الساونا”، وهي الحمامات الحمامات التي يرتادها المثليين الجنسيين، وتكون خاصة بهم.

وتشير المصادر، إلى أن “إن أحد الإيطاليين المصابين بالفيروس، غير معروف ما إذا كان قد سافر إلى جزر الكناري أم لا، لكن رجل إيطالي آخر مُصاب بالمرض، وكان في المهرجان”.

يجدر بالذكر، أنه إلى حدود اللحظة، سُجّلت 11 إصابة جديدة بجدري القردة في بريطانيا، ليصل بذلك مجموع المصابين بهذا المرض الفيروسي النادر إلى 20 حالة منتشرة في البلاد، بحسب الجريدة.

وفيما يتعلق بالأسباب المؤدية للعدوى، فتتمثل في الاحتكاك المباشر، مما يعني أنه يمكن احتواؤه بسهولة، من خلال تدابير مثل العزل الذاتي والنظافة فور تشخيص أي إصابة جديدة.

وقد وصل مرض جدري القرود إلى عدد من دول العالم، ضمنها بريطانيا، اسبانيا، بلجيكا، فرنسا، ألمانيا، البرتغال، السويد، إيطاليا، أمريكا، كندا، أستراليا.

هذا، وتم اكتشاف كثير من الإصابات الحالية في عيادات الصحة الجنسية.