لهيب أسعار القمح بأكادير يحرق جيوب الأسر

مغرب تايمز - لهيب أسعار القمح بأكادير يحرق جيوب الأسر

مغرب تايمز

عرفت أسعار القمح ارتفاعا صاروخيا غير مسبوق، خلال نهاية الأسبوع الجاري، ما أدى إلى تراجع إقبال المواطنين على رحبة الزرع بسوق الأحد بأكادير وسط سخط عارم في صفوف التجار ومهني القطاع .

وحسب معاينة موقع مغرب تايمز، للأرقام التي سجلتها أخيرا أسعار هذه المادة الحيوية “المهمة”، فقد قفزت هذه الأخيرة من 70 درهما لكل “عبرة” إلى 150 درهما، وتضم “العبرة” نحو 18 كيلوغرام من القمح أي أن كل كيلوغرام من هذه المادة أصبح ثمنه يفوق 8 دراهم في وقت كان لا يتجاوز 3 دراهم ونصف.

ومن بين العوامل التي كانت وراء هذه الزيادات الصاروخية نجد موجة الجفاف رغم التساقطات المطرية التي شهدتها بعض مناطق المملكة بحيث توجه مجموعة كبيرة من الفلاحين إلى زراعة الخضر والفواكه عوض الحبوب، بالإضافة إلى تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على الأسواق الدولية باعتبار هاتين الدولتين من أكبر الدول المصدرة للقمح.

كما شهدت الأثمنة ارتفاعا متواصلا منذ 3 أشهر الأخيرة لتصل اليوم لما يزيد عن 150 درهما مسجلة أرقاما ضخمة، وذلك ما يضرب القدرة الشرائية للمواطنين ويهدد التجار وإفلاس الشركات في وقت لم تبدي فيه الحكومة أي نية في اتخاذ إجراءات ناجعة لبحث حلول تخفف من وطأة هذا الارتفاع الفاحش أو عزمها تقديم دعم جراء الأضرار التي تخلفها هاته الزيادات الغير معقولة.

وكان أيضا لأسعار المحروقات تأثير مباشر على القطاع بحيث كان سعر نقل هذه المادة حتى وقت قريب نحو 3 آلاف درهم بواسطة الشاحنة ليقفز الٱن إلى ما يفوق 6 آلاف درهم، مما جعل الأسر تتراجع عن الإقبال لشراء القمح والاكتفاء بكميات جد قليلة مقارنة بما كان يقتنيه سابقا.لهيب أسعار القمح بأكادير يحرق جيوب الأسر