هل تبحث روسيا لبناء أضخم مصفاة بترولية بالمغرب ؟

مغرب تايمز - هل تبحث روسيا لبناء أضخم مصفاة بترولية بالمغرب ؟

مغرب تايمز

تتجه روسيا نحو طرق أبواب الإستثمار داخل المغرب أكثر، لاسيما بعد تشديد الخناق على اقتصادها من طرف الغرب، ما يدفعها إلى بحث استثمارات خارجية على غرار تطوير علاقاتها التجارية والاستثمارية مع الرباط.

ووفق مجلة ‘‘جون أفريك’’ الفرنسية، فإن شركات روسية تستثمر بشكل رئيسي في قطاع الطاقة والبنوك، وهي تمثل جانب كبير في الإقتصاد المغربي، مردفة أن السلطات المغربية ماتزال مترددة في فتح أسواقها أمام الإستثمار الروسي.

وتضيف المجلة أن المستثمرين الروس يراهنون على قطاع الغاز والنفط بالمغرب، خاصة على هامش توقيع اتفاقية لبناء مصفاة نفط بقيمة 2 مليار يورو في أكتوبر عام 2019 بمناسبة المنتدى الاقتصادي الأفريقي الروسي في سوتشي، شركة MYA Energy، و بنك التنمية في الاتحاد الروسي (VEB)، ومركز التصدير الروسي (EXIAR).

وكان من المنتظر أن يمكن مشروع المصفاة الروسي المغرب من إنتاج الوقود البحري والوقود للسوق المحلية، بعدما تم إغلاق مصفاة سامير عام 2015، لكن المشروع ولد ميتا بحسب المجلة، موردة أن المسؤولين المغاربة وخبراء الطاقة لم يؤمنوا بالمشروع من أساسه.

وقد واصلت روسيا محاولاتها من خلال بحث الإسثمار حتى في تمويل مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري، وفقا لما نقلته المجلة عن تيميبر سيلفا، وزير الدولة النيجيري للموارد البترولية.

وقال أرتيم تسينامدزغفريشفيلي، الممثل التجاري في السفارة الروسية بالرباط، إن ‘‘المملكة المغربية تظل ثالث أكبر شريك تجاري للاتحاد الروسي بين دول القارة الأفريقية، بعد مصر والجزائر’’.