أيت الطالب في “ورطة” بسبب غياب الأدوية والمواد الطبية بالمستشفيات العمومية

مغرب تايمز

تعاني المستشفيات العمومية بعدد من أقاليم المملكة، من غياب بعض الأجهزة والمواد التي من المفروض أن تتوفر في هاته المرافق الصحية، الأمر الذي يحول دون علاج المرضى.

وفي هذا السياق، وجه النائب البرلماني عمر الأزرق، عضو فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، سؤال كتابي لوزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، حول توفير المواد الطبية وبعض الأدوية بالمستشفيات العمومية.

وأشار الأزرق الذي يزاول مهنة طبيب جراح للعظام والمفاصل، إلى أن العديد من المستشفيات العمومية تسجل نقصا في المواد الطبية (Consommable médical)، وهو ما يحرم العديد من المرضى من تلقي العلاجات الضرورية، خصوصا عندما يتعلق الأمر بحالات مستعجلة تتطلب تدخلا عاجلا.

وأكد النائب البرلماني ذاته، أنه قد يصل الأمر إلى استحالة إجراء بعض العمليات الجراحية نتيجة نقص بعض المواد، وأنه إلى جانب ذلك تعرف بعض المستشفيات غياب بعض الأدوية كما هو الشأن مثلا بالنسبة لدواء”cytotec” بمستشفى الولادة ابن سينا بالرباط، وهو الأمر الذي يعرض حياة النساء المقبلات على وضع مواليدهن للخطر، نتيجة تعرضهن لنزيف الخلاص (hémorragie de la délivrance).

واستفسر عضو فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، وزير الصحة عن التدابير التي سيتم اتخاذها لتوفير المواد الاستهلاكية الطبية والأدوية بمختلف المستشفيات العمومية.